للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

السبام بين الإحتيال و الإباحية و الحلول -1

من الظاهر للعيان كثرة السبام العربي المدعوم بعبارات إباحية في هذه الأيام فهو بالإضافة إلى الإزعاج الذي يحمله فهو يحمل تحطيماً للقيم و الأخلاق, قدر الله لي كل يوم أو يومين أن أفتح صندوق junk mail لأبحث عن رسالة من مجموعة بريدية تهمني بين عشرات الرسائل الإباحية و الدعائية الفارغة, لتجد بين الرسائل من يرسل لك أنه وجد كنز و يريد تهريبه إليك من أفريقيا (( نصب و احتيال )) أو تلك التي قتل زوجها بالعراق و معه مليون دولار و تريدك أن تعيد نصف المبلغ لها و الباقي لك :).

طرق حماية بريدك من الرسائل المزعجة السبام تنقسم إلى شقين أنت مسؤول عن احدهم و مخدم البريد مسؤول عن الشق الآخر, بالنسبة لك لا تفرط ببريدك و تطرحه أينما كان, و إذا كنت مضطرأ إلى ذالك ضع عنوانك البريدي ضمن صورة فذالك يجعل حصول برامج جمع العناوين البريدية على بريدك صعب, موقع Nexodyne يقدم خدمة تحويل العناوين البريدية إلى صور بشكل أنيق و جميل .

أو يمكنك كتابة عنوانك البريدي بغير الطريقة التقليدية و هذه الطريقة منتشرة حاليا بحيث يكتب العنوان البريدي بالشكل التالي username(at)server(dot)com أي أنه استبدل رمز @ بعبارة at ضمن قوسين أو ضمن إشارتي <> و استعاض عن النقطة بين عنوان الموقع و اللاحقة com بكلمة dot هذه الطريقة تستخدم حالياً و لكنها سهلة للكشف من قبل برامج جمع العناوين البريدية تبقى طريقة وضع الصورة أفضل .

خدمة راسلني خدمة عربية تستحق تسليط الضوء عليها مهمتها تسهيل تواصل الآخرين دون التوجه إلى بريــدهم لإنشاء رسالة .. فقط من نموذج بريدي يقومون بالمراسلة عن طريقه و يستطيع المستخدم للخدمة إيقاف استقبال الرسائل مؤقتا و عند التسجيل يحصل المستخدم على دومين فرعي مثل : http://sari.raslny.com و يستطيع استخدام خدمة الرد التلقائي على المرسـلين من النموذج البريدي .. والرد التلقائي هي رسـالة فوريه إلى المرسل و يستطيع المستخدم إخفاء البريد الالكتروني عن مستقبل رسالة الرد التلقائي .

سبام الجوال أو رسائل الجوال المزعجة
سبام الجوال هي طريقة حديثة في عالمنا العربي حيث يقوم القائمون عليها بجمع أرقام الهواتف المحمولة إما عن طريق برامج تقوم بتصفح صفات الويب بحثاً عن الأرقام أو عن طريق خدمات مثل الرسائل المجانية يجمعون بها عدداً كبيرا من الأرقام, و من ثم يقومون ببيع هذه الأرقام مع بعض المعلومات, الأرقام تكون مفروزة حسب الفئات العمرية و التوزع الجغرافي للمناطق و أهون الأمور هو أن تصلك رسائل دعائية لمنتجات أو خدمات كل فترة فتزعجك أو أن تأتيك اتصالات أو رسائل مشبوهة تدعوك للأتصال برقم معين فتدفع قيمة مضاعفة لأجر الاتصال, في البريد الإلكتروني يمكن فلترة الرسائل الواردة و الحماية من الرسائل المضرة أما بالجوال لمن أجد حلاً حتى الآن لها سوى عدم وضع رقم الجوال في أي موقع غير موثوق, بينما ننتظر من الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات الخليوية تقديم حلول .

السبام من خدمات الشبكة الذكية في سوريا
الشبكة الذكية أم الغبية أم الخبيثة لا فرق, الفرق عندما تكون هذه الخدمة لاستشارات اجتماعية و نفسية و قانونية عبر الهاتف لتتحول إلى طريق سريع و سهل لممارسة الجنس و الدعارة و المكالمات الإباحية فالشبكات الذكية لا تفرق بين الجنس و الأبراج, إعلانات تحمل مضمون إباحي كعبارات فلانة و فلانة تنتظرك على هذا الرقم تملىء الصحف السورية ألا أن قام النائب محمد الحبش بأثارت الموضوع تحت قبة مجلس الشعب ليصدر قرار من وزير الداخلية بمنع إعلانات الشبكة الذكية من على الصحف.
و من هنا بدأت المشكلة أصحاب هذه الشبكات لم يقبلوا عن هذا الأجراء فبادرو إلى طريقة و هي الأتصال بأرقام هاتفية عشوائية حتى يظهر شاب لتكلمه فتاة بصوت أنثوي مفعم بالرقة والعذوبة بكلمات حنونة تستجره بها لمعاودة الأتصال بها على رقم من ارقام الشبكة الذكية ليدفع 25 ليرة للدقيقة الواحدة و يدفع فواتير تشيب لها الولدان , الحل يكون سهل جداً قدمته شركة الاتصالات بحجب خدمات الشبكة الذكية عن رقمك الهاتفي فبارد بالتوجه إلى أقرب مركز هاتف و أطلب حجب خدمات الشبكة الغبية عنك .

كافح السخام
تتجول الروبوتات أو البرامج التي تبحث عن الأيميلات في الوِيب باستمرار من صفحة إلى أخرى عبر الروابط، باحثة عن عناوين البريد في المواقع و المدوَّنات و المنتديات و تَجمَعُها لاستخدامها في إرسال السُّخام إليك كما ذكرت سابقاً, يقوم موقع Spam Poison بتوفير روابط تضعها في موقعك, هذه الروابط ستوجه الروبوتات جامعة العناوين إلى صفحات مفخخة ستوقعها في دوامة غير متناهية تقريبا من العناوين البريدية الوهمية المولدة تلقائيا، معظمها على أسماء نطاقات مملوكة لمروجي السخام، و بهذا تنقلب الخدعة عليهم و تصبح قوائم العناوين التي جمعوها بلا جدوى.

فن السبام
إذا كنت منزعجاً من الكم الكبير للبريد المزعج (السبام) الذي يصلك يوميا والتي تحتوي عناوينها على ترويج لحبوب الفياجرا أو المطالبة بتحويل مبلغ كبير من المال لصالح نصاب نيجيري؟ … إذا كنت منزعج من هذا النوع من البريد فغيرك يراها فن … فموقع Spam Plants يعمل على الاستفادة من هذا البريد المزعج وذلك بتحويلها للوحات فنية عن طريق الاستفادة من ترميز الاسكي الذي يكتب به هذا البريد … ويمكن شراء اللوحات الفنية من موقعهم الذي أطلق عليه اسم مزرعة السبام.



2 تعليقان to “ “السبام بين الإحتيال Ùˆ الإباحية Ùˆ الحلول -1”

  1. حقيقة أنا أعاني كثيراً من الSpam

    المشكلة ليست بكثرته فقط بل بتنوّعه، فإدا قمت بتعديل إعدادات البريد الإلكتروني لأفضل مستوى حماية يقوم الملقم عن طريق الخطأ بأعتبار بعض الرسائل العادية على أنها Spam Ùˆ في حال القيام بتعديل المستوى للمتوسط يأتيني 320 رسالة يومياً …

    على كل إليك هذه الطرفة عن الـSpam
    http://www.hali-sy.com/blog/index.php?entry=entry070110-213522

  2. […] تكملة لموضوع السبام بين الإحتيال Ùˆ الإباحية Ùˆ الحلول -1 سأتحدث اليوم عن المزيد من الحلول لمكافحة السبام Ùˆ ذالك من الشق المتعلق بإدارة المواقع Ùˆ السيرفرات . […]

  3. يقول RedMan:

    محمد بشير : نفس المشكلةأنا ارفع المستوى إلى أعلى درجة و لا افرغ مجلد الجنك ميل قبل أن اتصفح عناوين البريد المرسلة

اضف تعليق