للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

تنمية و تطوير 50/50

القراءة و زيادة المعارف و تطوير الذات هي الشغل الشاغل لكل باحث عن النجاح, دائما عندما ابحث عن كتاب لقراءته أو أتجول بين صفحات الويب بحثاً عن مقال مفيد أجد أمامي أحيانا مقال عن البيئة أو القانون فيتبادر لذهني مفهوم 50/50.

هذا المفهوم قراءته في كتاب للدكتور طارق سويدان في التنمية Ùˆ هو يقوم على أن كل إنسان في حياته معرفة أساسية أو علم أساسي تقوم عليه حياته Ùˆ مهنته فالطبيب علم الطب Ùˆ المهندس علم الهندسة Ùˆ لكن أن يكون للإنسان علم Ùˆ معرفة أساسية لا يعني انقطاعه عن باقي العلوم Ùˆ المعارف, مفهوم 50/50 يقوم على أن 50 بالمئة من قراءتك Ùˆ بحثك عن العلوم يجب أن ينصب في مجال علمك الأساسي Ùˆ الـ 50 بالمئة الباقية يجب أن تنوع بها بين باقي العلوم لتكون بذالك تميزت بعلمك الأساسي الذي هو بالغالب يكون مجال عملك Ùˆ تعرفت على باقي العلوم ….

يذكرني هذا المفهوم بمثل أجنبي يقول “يجب أن تعلم كل شيء عن شيء Ùˆ شيء عن كل شيء” ذالك الشيء الذي يجب أن تعرف عنه كل شيء هو علمك الأساسي أي على الطبيب أن يعمل على زيادة علومه في مجال الطب بشكل أساسي Ùˆ أن يتعرف على باقي العلوم ولو بشيء قليل, فلا يضر الطبيب لو قرأ كتاب في الإدارة أو التسويق أو زراعة النباتات مثلاً Ùˆ أن تكون هذه الكتب من البساطة بشكل أن تعرفه على بعض المفاهيم Ùˆ الأفكار التي يقوم عليها هذا العلم ….

هنالك العديد من الناجحين من عملوا في حياتهم بغير مجال دراستهم Ùˆ أذكر منهم في مجال الدعاة الى الله الداعية عمر خالد فهو خريج كلية تجارة Ùˆ فيما بعد عمل في مجال الدعوة الى الله ….

الدكتور طارق سويدان صاحب فكرة 50/50 حاصل على الماجستير والدكتوراه في هندسة البترول Ùˆ من ثم تخصص مساعد في الإدارة والإبداع، Ùˆ ثم بدأ اهتماماً بمجال التعليم وإلى التدريس في كلية الدراسات التكنولوجية ثم أسس وأدار شركة الإبداع الخليجي للتدريب والاستشارات ثم أكاديمية الإبداع الأميركية Ùˆ الآن هو مدير قناة الرسالة الفضائية …..

أنظر إلى التنوع في الدراسات و العلوم و الاعمال التي أدارها و قام بها, أجده بصدق مثالاً على الإنسان المسلم المبدع الذي يستفيد من عقله و الصفات التي أعطاه أياها الله بشتى الطرق و الوسائل فلا يحصرها بشيء واحد و يكتفي به .

أنا اخترت لنفسي تطوير الويب و العلوم الشرعية و بين الفينة والأخرى اقرأ قليلاً في الأدب أو التسويق و الإدارة, هل تفكر أن تقرأ في علم غير علمك الأساسي و تطبق مبدأ 50/50 أم تحب أن تركز جهودك في علم واحد و تتميز فيه ؟؟



5 تعليقات to “ “تنمية Ùˆ تطوير 50/50”

  1. يقول fofo:

    تفكير مبدع واتجاه مستقيم واضح آمل من المولى عزوجل ان يمنحك المزيد من العزيمه والتوفيق

  2. يقول عبد اللطيف:

    السلام عليكم ورحمة الله ،يسعدني أن أخبركم أن فكرتكم رائدة وعملية ومفبدة ، فجزاكم الله كل خير والسلام.

  3. يقول طارق المصري:

    السلام عليكم ورحمة الله…
    أخى فى الله بعد قرائتى لموضوع 50\50 وتعريفك بنفسك فى redman من يكون؟؟ أشهد الله انى أحبك فى الله كأخ شاب عربي مسلم يسعى للتطوير والتنمية لنفسه وللاخرين.. أرجو قبول صداقتى اليك ويكون الشرف لى بهذا..جزالك الله خيراً.

  4. […] عن التسويق والادارة والمحاسبة، لكن أنا مؤمن بقاعدة 50/50 والتي تقول، كن على علم باختصاصك 50%ØŒ وعلى العلوم الأخرى […]

  5. يقول محمد:

    يجب أن تعلم كل شيء عن شيء Ùˆ شيء عن كل شيء ………..ليس مثل أجنبي وانما هو مقولة لاحد العلماء العرب الكبار

  6. يقول انس:

    حقا ما يقولونه عن الحياة وقصرها إلا أن هناك من يروض هذه الدنيا لتكون له صفحة كتاب أو ميدان سباق وإننا لن نعدم الابداع ما دمتم تبتسم يا بسام
    ننتظر منك المزيد المفيد

اضف تعليق