للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

عندما يصبح الدين حديث الرويبضة

كنت تكلمت منذ فترة ليست بالقصيرة في أحد المنتديات عن موضوع كان عنوانه ” عندما يصبح الدين حديث السفلة ” Ùˆ كان الموضوع عن تكلم الفنانين Ùˆ المذيعين المشهورين بشطحاتهم بالمعاصي في أمور الفتوى Ùˆ ما إلى ذلك Ùˆ الآن استعيد جزءً من العنوان لحادثة مشابهة, موقع سيريا نيوز لم أزره من فترة طويلة اليوم بالصدفة وصلت إليه لأجد موضوعاً مطروحا للنقاش عنوانه ” هل تؤمن بالجن ” Ùˆ إذا بي أجد النقاش يمتد Ùˆ يمتد ليصل للكفر Ùˆ الله المستعان .

أحد المتناقشين يذكر أنه مسلم و لكنه لا يؤمن بالجن ؟؟؟ كيف لا يؤمن بالجن ، و الجن ذكروا بالقرآن الكريم في أكثر من موضع و هنالك سورة كاملة بالقرآن سميت سورة الجن .

Ùˆ أخر يقول ” إذا نظرنا للدول المتقدمة نرى أن حضارتها بنيت على الإيمان بالعلم لذلك تقدمت أما نحن الذين نؤمن بالجن وباقي الخزعبلات فيكفي أن نلتفت حولنا لنعرف المصير الذي نحن سائرين إليه ” هذا هو المثال السوري لليبرالية 🙂 Ùˆ لا أقول عن كلامه إلا أنه تافه .

في صفحة النقاش الكثير من الترهات Ùˆ كلما قرأت منها المزيد استذكرت حديث النبي صلى الله عليه Ùˆ سلم “ سيأتي على الناس سنوات خداعات ØŒ يصدق فيها الكاذب ØŒ Ùˆ يكذب فيها الصادق ØŒ Ùˆ يؤتمن فيها الخائن ØŒ Ùˆ يخون الأمين ØŒ Ùˆ ينطق فيها الرويبضة . قيل : Ùˆ ما الرويبضة ØŸ قال : الرجل التافه يتكلم في أمر العامة “ Ùˆ هاهي السنوات الخداعات قد أتت Ùˆ الله أعلم , فالكذاب يصدق Ùˆ الرويبضة يكتسحون الشاشات Ùˆ الصفحات Ùˆ يتكلمون فيما لا يفقهون ….

Ùˆ خلاصة القول إن الله سبحانه Ùˆ تعالى قد ابتلى عباده في الحياة الدنيا بكثير من الأشياء Ùˆ منها الأيمان بالغيبيات مثل عذاب القبر Ùˆ قيام الساعة Ùˆ على المؤمن الحق أن يؤمن بما أخبر به النبي صلى الله عليه Ùˆ سلم Ùˆ بما نزل بالقرآن الكريم , Ùˆ من أنكرها Ùˆ لم يؤمن بها فقد كذب رسول الله Ùˆ القرآن الكريم Ùˆ هذا كفر , لأن الأيمان بكتاب الله عز Ùˆ جل هو من أركان الإسلام …… فكيف يأتي احدهم ليقول أنا مسلم Ùˆ لكني لا أؤمن بالجن كيف يكون مسلماً Ùˆ هو لا يؤمن بكتاب الله الذي ذكر فيه الجن في 83 موضع ألم يقرأ قوله تعالى (( وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ )) ….

و السؤال لماذا إدارة موقع سيريا نيوز تطرح هكذا موضوع للنقاش , ألم يبقى في سوريا مواضيع للنقاش بعيداً عن الدين و أصوله, أم يقصدون أن يفتنوا الناس بدينهم ؟؟!!!



16 تعليق to “ “عندما يصبح الدين حديث الرويبضة”

  1. أخي ريد مان : الذين يسيئون فهم الدين أخطر من الذين ينحرفون عن تعاليمه ، أولئك يعصون الله و ينفّرون الناس من الدين و هم يظنون أنهم يتقربون إلى الله ، و هؤلاء يتبعون شهواتهم و

    هم يعلمون أنهم يعصون الله ثم ما يلبثون أن يتوبوا إليه و يسغفروه .

    ثم إن هناك كثير من المسلمين لا يؤمنون بوجود الجن ، فلا تبتأس لأن الحق بيّن و واضح .

    حياك الله أخي .

  2. يقول RedMan:

    هاورن : حسبنا الله و نعم الوكيل و لكن موضوع الجن من الامور المحكمات في الدين و ما كنت اعتقد انه تشابه على احد لأجد من ينكره .

  3. الموضوع جميل بارك الله فيك…

    الله يهدينا وإياهم…

    تحياتي؛؛؛

  4. يقول الاسم:

    Ùˆ أخر يقول ” إذا نظرنا للدول المتقدمة نرى أن حضارتها بنيت على الإيمان بالعلم لذلك تقدمت أما نحن الذين نؤمن بالجن وباقي الخزعبلات فيكفي أن نلتفت حولنا لنعرف المصير الذي نحن سائرين إليه ” هذا هو المثال السوري لليبرالية 🙂 Ùˆ لا أقول عن كلامه إلا أنه تافه

    مجرد وصفك لكلام هذا الشخص بالـ”تافه” لن يجعل منه كذلك. القارئ لموضوع سيريا نيوز يجد نقاشا منطقيا مقنعا من جانب من تصفهم بالـ”ليبراليين”. أما المدافعون عن فكرة الجن، فلا تقرأ من جانبهم إلا القدح Ùˆ الذم من هذا النمط. فأي جانب تتوقع من المحايد أن يصدق؟

  5. يقول RedMan:

    الموضوع بسيط الأنسان أما مسلم أو غير مسلم ( كافر )
    إذا كان مسلم فالإيمان بوجود الجن واجب عليه بالأدلة و البراهين، و لا حاجة للنقاش لأنه إذا أنكر وجود الجن فقط أنكر آيات من القرآن و أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم و كما ذكرت في الموضوع لا يوجد في كل مذاهب و فرق الإسلام من ينكر وجود الجن، و أما إذا أراد مناقشة مواضيع حول الجن و أعمالهم و عالمهم و أتصالهم بعالم الأنس فهذا الموضوع لا يناقش في سيريا نيوز و يسأل عنه علماء دين الإسلام

    أما إذا كان كافراً و يراها خزعبلات فلا داعي لنقاش موضوع يخص المسلمين احتراماً لدينهم

  6. يقول الاسم:

    شكرا على ردك 🙂

    طيب، و لنفرض أن شخصا ما غير مسلم و لكنه يريد الإطلاع على الإسلام. بماأن الإيمان بالجن هو جزء من الأمور التي على المسلم أن يؤمن بها: كيف تناقشه و تقنعه بوجود الجن؟ لاتنس أن هذا الشخص ليس مسلما و الآيات و الأحاديث لاتعتبر أدلة بالنسبة له.

  7. يقول الاسم:

    نقطة أخرى: أنت تقول أنه لاداعي لغير المسلم بمناقشة موضوع الجن، احتراما لدين المسلمين. ولكن و في المقابل، فإن المسلمين يناقشون الكثير من المواضيع التي تمس أديان أخرى (كالمسيحية و البوذية على سبيل المثال)، علنا و على الانترنت، فماذا تريد منع غير المسلمين من مناقشة ما يتناقض مع الإسلام؟ بينما يقوم المسلمون بذلك بشكل عادي و دون أن يعترض أحد؟

    مدونتك مثلا تتضمن مواضيع تمس قناعات أديان أخرى، هل تقبل أن تمتنع عن مناقشة مثل هذه المواضيع أسوة بما تطلب من غيرك؟

  8. يقول RedMan:

    لا شكر على واجب، غير المسلم أنا غير مضطر لأقناه بوجود الجن لأن هذا لا يفيد أن اقنتع أم لا، انا أريد أن أقنعه بالإسلام بعد أن يقتنع أن الإسلام هو دين الحق و أن النبي صلى الله عليه و سلم هو خاتم الأنبياء، يجب أن يعلم أن أحاديث النبي عليه الصلاة و السلام هي أحاديث صدق و كل ما يخبر عنه النبي هو الحق و النبي أخبر عن الجن فعليه الأيمان بالجن دون دليل مادي لأن الدليل هو حديث النبي صلى الله عليه و سلم، الكثير من أحكام الإسلام مستمدة من أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم و ليس هنالك دليل عليها إلا أحاديث النبي صلى الله عليه و سلم و منها كل الأمور التي تقع في يوم القيامة و في أخر الزمان فليس مخبر عنها إلا أحاديث النبي و آيات القرآن الكريم دون أدلة مادية .

    النقاش Ùˆ الحوار بين الأديان شيء محمود Ùˆ قد قال الله تعالى في كتابه العزيز : “قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني” فالمسلمون يدعون على بصيرة Ùˆ لكن لهذه المناظرات شروط Ùˆ أحكام ØŒ Ùˆ المناظرات لا تطرح على صفحات موقع أخباري مثل سيريا نيوز ØŒ بل تطرح في غرف مغلقة بين علماء من الطرفين Ùˆ يكون هدفها الوصول للحق

    أنا في موضوع مستقبل اليهود في فلسطين كما جاء في سورة الإسراء ذكرت تفسير لسورة الإسراء و هو من الإسلام و لم أدخل أي دين غير الإسلام .

  9. يقول الاسم:

    النقاش و الحوار بين الأديان شيء محمود و قد قال الله تعالى في كتابه العزيز : “قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني” فالمسلمون يدعون على بصيرة و لكن لهذه المناظرات شروط و أحكام ، و المناظرات لا تطرح على صفحات موقع أخباري مثل سيريا نيوز ، بل تطرح في غرف مغلقة بين علماء من الطرفين و يكون هدفها الوصول للحق

    النقاش و الحوار هو حق لأي شخص برأيي، وليس حكرا على العلماء. حرية الفكر هي مفتاح التطور، أما حصر صلاحية التفكير و النقاش بيد مجموعة ضيقة ممن تدعوهم العلماء فهو منع لعامة الناس من الوصول إلى قناعة ترضي صاحبها. ثم ما المانع من أن يتناقش الناس على موقع اخباري؟

    أما تدوينتك التي أشرت لها، فهي تقول، و بالخط العريض:

    رسالة الحق التي يمثلها المسلمون ورسالة الباطل التي يمثلها اليهود

    لو وضعنا جانبا الصراع في فلسطين، أليست اليهودية دين سماوي؟ ألا تقول تدوينتك صراحة أن قناعة اليهود باطلة؟ هل ترضى أن يقول أحد عن الاسلام ذلك؟ لا أعتقد.

  10. يقول الاسم:

    تعقيبا على كلامك حول موضوع الجن: بعد تأكيدك على عدم وجود دليل مادي للحن، وأن السبب الذي جعلك تعتقد بوجودهم هو ما ذكر عنها من آيات و أحاديث، لماذا تستنكر على غير المسلم عدم اقتناعه بوجود الجن، لابل تتابع فتصفه بالتافه؟ أليست هذه القناعة هي السلوك المنطقي بالتفكير؟ إن كان شخصا ما غير مقتنع (أو مطلع) على الإسلام، فمن المنطقي ألا يعتقد بوجود الجن، لماذا يزعجك تعبيره عن قناعته على الانترنت؟ ألا تعبر أنت عن عدم قناعتك باديان اخرى على الانترنت ايضا؟

    هدفي من نقاشي هو الوصول للتالي، جميل أن يكون لكل منا قناعته، و أن يحترم كل واحد حرية الآخر بالتعبير عن هذه القناعة. أما أن يصف أحدنا الآخر بالتافه، لمجرد طرح فكرة عدم الاقتناع بالجن (الذي لادليل مادي عليه) فهنا تكمن المشكلة.

    شكرا لك 🙂

  11. يقول RedMan:

    النقاش على بصيرة و عندما يكون النقاش حول شيء ما هو مفتوح لكل الناس لكل من لا يعلم و لا يعلم فأن ذالك يقلل من شأن النقاش و شان الشي المناقش فيه، لذالك قلت لك النقاش يكون مع العلماء لأنهم هم اهل البصيرة و العلم ليناقشوا من أردا النقاش، و أما نقاشات الإنترنت فهي لا تؤثر شيء إلا أنها بلبلة فارغة، هل إدارة سيريا نيوز كانت تريد الحقيقة من الزوار و كانت تأمل أن يصلوا لحقيقة يؤمن بها الكل من نقاشهم .

    تدوينتي كانت تقر بأن الديانة اليهودية باطلة هذا شي طبيعي، العالم يحوي الكثير من الأديان، لا يوجد أحد يؤمن بالديانات كلها و من اعتنق ديانة من هذه الديانات فقد أقر من غير تصريح بأن الديانات الباقية باطلة ، و أنا الأن أصرح بما أني مسلم بأن كل الديانات غير الأسلام باطلة ، و لا يضرني أن قال غير المسلم أن الإسلام باطل فهو سيأتي عليه يوم و يؤمن بالإسلام قطعاً عند الحساب و له دينه و لي ديني في الدنيا .

    ملاحظة : ليس معنى أني لا أؤمن بالديانات الأخرى أني أنكر كل شي فيها، فالمسلمون عليهم الأيمان بكل الرسل الذي أرسلهم الله إلى البشرية قال تعالى في سورة البقرة : (( آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا غُفْرَانَكَ رَبَّنَا وَإِلَيْكَ الْمَصِيرُ )) .

    حرية التعبير موضوع شائك و يحتاج للكثير من الأقول فيه، هو عندما يربط تخلف الشعوب بشي يخص الاسلام فهو يسيء للإسلام و هذا ليس من حقه لذالك فهو كلام تافه و لن اعتذر عن كلامي لأنه بحق تافه لو درس الإسلام لعرف أن سبب التخلف هو البعد عن الإسلام ، اما أن ياتي احدهم لا يفقه من دين الإسلام شيء و يربط بين التخلف و الإسلام فلا أقول عن كلامه إلا أنه تافه .

    لو أنه لا يؤمن بالجن لأنه لا يؤمن بالإسلام ، و لأن لا وجود مادي على الجن لقلت له لك رأيك و لي رأي مخالف و احترم رأيك و تحترم رأي و الله يفصل بيننا يوم الحساب ، لكنه أساء الأدب بربطه التخلف بالإسلام و أنا بكل أدب قلت كلامه تافه لا يحتاج إلى رد .

    أنا معك يحترم كل منا الأخر و لكن لا يحقر من دين الأخر أنا أقول اليهودية ديانة باطلة و لكني لا أشتم أحبار اليهود أو أسفه مقدساتهم ، أمر المسلمون بالحروب أن لا يخربوا دور العبادة التتي يعبد فيها المجوس النار هل هنالك أحترام اكثر من ذالك .

  12. يقول الاسم:

    حسن، كيف يتم إعطاء شخص ما صلاحية العالم و يسمح له عندها النقاش؟ برأيي، توكيل عملية النقاش و التفكير للعلماء فقط (أيا كان تعريفهم) و منع عامة الناس من التفكير هو تجميد للعقل. أليس عندك (وعندي أي شخص آخر) الكتب و المراجع لنقرأ؟ و الأهم، أليس لدى كل واحد عقل يفكر به ليصل لقناعته؟ إرجاء عملية التفكير لمن تدعوهم بالعلماء يجعل من عامة الناس مجرد ببغاءات ينتظرون الأفكار و الأوامر من علمائهم ثم يرددونها دون تفكير بمعناها.

    ثم من قال أن المشاركين على موقع سيريانيوز هم نقيض العلماء (أي الجهلة)ØŸ إن تمكنهم من استخدام الانترنت هو دليل على وجود حد أدنى من المعلومات Ùˆ الثقافة، التي تسمح لهم بالتفكير Ùˆ اتخاذ قناعة حول موضوع الجن (أو غيره). كيف قررت أنه لا يصح لأي منهم التفكير بهذا الموضوع، Ùˆ أن عليهم (جميعا) انتظار رأي العلماء، لأن كلام هؤلاء المشاركين “بلبلة فارغة”ØŸ

    بالتأكيد لم يكن هدف سيريانيوز الوصول إلى حقيقة وجود الجن أو عدمه، ولكن الموضوع على الأقل يظهر تباين آراء الناس و أفكارهم حول قضية كثيرا ما تمس مجتمعنا بشكل أو بآخر.

    آخيرا، هل ترضى أن يقول أحد ما أن الإسلام دين باطل (كما تقول أنت عن دين آخر)؟ أعتقد أن معظم من هاجموا موضوع الجن على سيريانيوز سيثورون أكثر لو طرحت هذه الفكرة. أي صلاحية تمنحك حق التصريح أن دينا ما باطل، ثم تمنع هذا الحق عن غيرك؟

    شكرا على النقاش الحضاري، و هو أمر لم أعتد عليه حين الخوض بمثل هذه المواضيع.

  13. يقول RedMan:

    النقاش بموضوع حساس مثل موضوع الدين يحتاج الى علماء فقط و ليس كل الناس، قلت لك لو أن الموضوع طرح للعامة كان ذالك سبباً في نزول الموضوع من أعين الناس و تندني مستوى النقاش، و أنا لا أحجر على العقول الكتب و المراجع موجودة يأخذها من يريد و يصبح عالماً و بعد ذالك يصبح قادراً على النقاش، أما القناعات الأولية الموجودة عند عامة الناس لا تكفي لموضوع كبير مثل الذي نتحدث فيه، تصور أن تناقش الناس العامة على فضائية من الفضائية قضايا فلسفية بحتة من كتب اليونان حول الاعتقاد بوجود الله أم لا و الأدلة العقلية و النقلية و الاستنتاجات الفلسفية، النقاش لا تقال به الحقائق النقاش يطرح به كل الاقوال الصحيح منها و الخطأ عامة الناس عندما ترى الموضوع اصبح فيها الكثير من الأقول يسقط تقدير الموضوع عندها، المفروض أن العلماء يتناقشون في الغرف المغلقة و تظهر النتيجة الصحيحة للعامة دون تشويش ليس كل الناس على مستوى فكري واحد .

    ثم من قال أن المشاركين على موقع سيريانيوز هم نقيض العلماء (أي الجهلة)؟ إن تمكنهم من استخدام الانترنت هو دليل على وجود حد أدنى من المعلومات و الثقافة، التي تسمح لهم بالتفكير و اتخاذ قناعة حول موضوع الجن (أو غيره). كيف قررت أنه لا يصح لأي منهم التفكير بهذا الموضوع، و أن عليهم (جميعا) انتظار رأي العلماء، لأن كلام هؤلاء المشاركين “بلبلة فارغة”؟
    بالتأكيد لم يكن هدف سيريانيوز الوصول إلى حقيقة وجود الجن أو عدمه، ولكن الموضوع على الأقل يظهر تباين آراء الناس و أفكارهم حول قضية كثيرا ما تمس مجتمعنا بشكل أو بآخر.

    لم أقل أن زوار سيريا نيوز جهال ليس لديهم أي علم هم يحملون من العلوم الكثير و هذا شيء أكيد و لكن من علوم الشريعة الإسلامية هم لا يحملون شيء يكفي للنقاش .

    آخيرا، هل ترضى أن يقول أحد ما أن الإسلام دين باطل (كما تقول أنت عن دين آخر)؟ أعتقد أن معظم من هاجموا موضوع الجن على سيريانيوز سيثورون أكثر لو طرحت هذه الفكرة. أي صلاحية تمنحك حق التصريح أن دينا ما باطل، ثم تمنع هذا الحق عن غيرك؟

    شكرا على النقاش الحضاري، و هو أمر لم أعتد عليه حين الخوض بمثل هذه المواضيع.

    قلت لك من الطبيعي جدا أن الديانات الأخرى غير الإسلام الباطلة بنظري و الإسلام باطل بنظر الأخرين و هذا ليس فيه مشكلة، لو قلت أن اليهودية ديانة صحيحة و غير باطلة لكنت ناقضت نفسي لأني مسلم ، و اليهودي الذي يعتقد أن الإسلام هو دين الحق و هو ما زال يهودي فهو يناقض نفسه أيضاً و الموضوع لا يحتاج لتصريح مجرد أنتمائي لدين فأنا أقر بأن الأديان الأخرى باطلة .

    النقاش حضاري و لكن لم يصل إلى نتيجة المهم، هو الاحترام و عدم التحقير، أنا كان مشكلتي أن ليس من حق سيريا نيوز ان تطرح موضوع مثل موضوع الجن و هي غير أهل للموضوع و لا زواره على مستوى الموضوع العلمي و بالنتيجة حصل ما حصل و كثر الهرج و المرج بالموضوع و لمن نصل إلى نتيجة، سيريا نيوز تريد الحصول على زوار بشكل دائم و موضوع مثل ذاك يؤمن زوار و نقاش حامي الوطيس و هو المطلوب .

  14. يقول أبو سليمان:

    كلامك جميل جدا ولكم ضحكت عندما تذكرت الساقط عادل إمام وهو يقول ينبغي ألا يتكلم أحد في الدين إلا ببطاقة وحجته ان الدين واسع وسبحان الله عندما يتحدث الاعراب عن الإتكيت

  15. يقول RedMan:

    ابو سليمان : لكل مرئ من اسمه نصيب Ùˆ لكن عادل إمام هذا لا عادل في قوله Ùˆ لا إمام فيتبع 🙂 .

  16. يقول ياسر القحطاني:

    الذي لا يؤمن بوجود الجن فقد كفر بالله
    لانه عدم ايمانه بالجن يقتضي تكذيبه لقول الله تعالى ( وما خلقت الجن والانس) ومن كذب بايه من القران فقد كفر

اضف تعليق