للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

XML نظرة عن قرب …

XML هي الأحرف الأولى من Extensible Markup Language أي لغة التوصيف القابلة للتوسع، لغة توصيف أي أنها تصف البيانات Ùˆ تحددها (( لا أعرف لماذا في ويكبيديا العربية ترجمتها على أنها لغة ترميز ))ØŒ Ùˆ هي قابلة للتوسع غير محددة بعلامات أو واصفات لها Ùˆ هذا ما وجدته بهذه اللغة Ùˆ لم أجده بغيرها من اللغات ….

في لغات البرمجة الكلمات المحجوزة لتوصيف البيانات ثابتة، مثلاً في HTML وهي لغة لتوصيف صفحة ويب الواصفات أو الـ tag محدوة العدد، و لا يمكنك استخدام غير هذه الواصفات المعرفة و أن كنت بحاجة لشيء غير الموجود فعليك انتظار الإصدار القادم من اللغة و ممكن أن يحمل ما تريد و ممكن أن لا يحمله.

قام المبرمجون بإعداد واصفات معينة بلغة XML لغرض معين و هو الـ RSS، لغة الـ XML قامت بتوصيف التدوينات في المدونة و وضعتها في ملف، برنامج قارئ الخلاصات يقوم بقراءة الملف و فهم التوصيفات المعرفة خصيصاً لـ RSS و يقوم بعرضها.

أي انك بلغة XML قادر على توصيف أي شي تريده و لو لم يكن موجود له TAG مخصص، مثال لو أردنا عرض معادلة كيميائية في صفحة ويب كيف سنقوم بعرضها ؟؟

ستقول أقوم بعرض باستخدام الرموز أو ارسمها و أضعها على صورة و أضع الصورة في صفحة الويب..

ذالك ممكن Ùˆ لكن كيف سيتم تناقل هذه المعادلات الكيميائية بين العلماء Ùˆ طلاب العلوم، يجب أن يكون هنالك لغة موحدة تقوم بعرض المعادلات الكيميائية بسهولة مع أمكانية التعديل Ùˆ التناقل بسهولة أيضاً…

قام المبرمجون بتوصيف لغة خاصة لعرض المعادلات الكيمائية عن طريق الـ XML Ùˆ أسموها CML اختصارا لـ Chemical Markup Language هنالك برامج خاصة لقراءة هذا النوع من ملفات الـ CML Ùˆ هذا البرامج تقوم بعرض المعادلات الكيمائية Ùˆ تعديلها Ùˆ كل شي تصوره…

كل فترة يتم تطوير لغة التوصيف لإدخال توصيفات جديدة عليها Ùˆ في المثال الذي ذكرته يوجد من CML اصدارين CML 1.0 Ùˆ CML 2.0 …

Ùˆ الآن ممكن أن تشاهد الكثير من لغات التوصيف المستمدة من XML أصلاً مثل MathML لتوصيف المعادلات الرياضية Ùˆ MusicML لتوصيف النوتات الموسيقية Ùˆ الكثير الكثير….

لغة الـ XML تقوم بتوصيف بنية المستند (( اي أنها تحدد طريقة عرض المعلومات التي بالمستند )) و لا تقوم بتحديد تنسيقه ، و نقوم بتنسيق ملفات الـ XML عن طريق ملفات CSS او تقنيات أخرى ، بينما لغة توصيف مثل HTML قادرة على توصيف البيانات عن طريق وسوم متل <td> و قادرة على تنسيق البيانات بوسم مثل <b> .

Ùˆ لكن الفرق أن لغة XML هي لغة ممتدة Ùˆ تستطيع بها توصيف أي شيء 🙂 .

Ùˆ للحديث بقية …..



6 تعليقات to “ “XML نظرة عن قرب …”

  1. يقول Ebnalblad:

    مشكور عن معلومات المفيدة عن XMl رغم اني فهمت القليل لاني لست مختصا ولكن استفدت

  2. يقول FTM:

    XML لغة أحدثت ثورة فى مجال نقل المعلومات , و كما تفضلت بالذكر فنقطة القوة بها تأتى من ان طريقة التوصيف غير محددة مما يفتح المجال للإبتكار فى طريقة العرض و الاستخدام .

  3. يقول RedMan:

    Ebnalblad : سرني أنك استفدت إذا كان أي شي ممكن ساعدك على فهمه و اعذرني صياغتي للموضوع ركيكة قليلاً، لولا الأمثلة التي ذكرتها لم أكن لأقدر على العرض .

    FTM : شكرا على مشاركتك، صدقت هي ثورة في نقل المعلومات أن شاء الله في التدوينات اللاحقة ستظهر الصورة أوضح .

  4. أشد ما لفت انتباهي ما ذكرته عن CML ..

    شكراً لك يا ReDMan 🙂

  5. يقول RedMan:

    شكرا لزيارتك محمد بشير سررت بمرورك .

  6. يقول عبد الغني:

    زادك الله علما ووفقك لما يحب ويرضي

اضف تعليق