للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

تنبيه إلى خطأ في كتابة لفظ الجلالة الله

أجد الكثير من الأخوة Ùˆ الأخوات عندهم أخطاء إملائية في كتاباتهم Ùˆ أنا منهم ØŒ Ùˆ لكن أن يخطئ أحدهم بكتابة لفظ الجلالة (( الله )) فهذا ما استغربه ØŒ ورد لفظ الجلالة (( الله )) في القرآن الكريم 1744 مرة Ùˆ لم يرد Ùˆ لا مرة واحدة بالصيغة التي تكتب خطأً (( اللة )) المفروض من كل مسلم أن يكون قرأ القرآن الكريم مرة واحدة على الأقل Ùˆ قد مرة عليه كلمة الله 1744 مرة Ùˆ من ثم يخطأ في كتابتها …

عند الأخوة المصرين أجد أخطاء في الفرق بين حرف الياء Ùˆ الألف المقصورة Ùˆ بكثرة (( مع احترامي لجميع الأخوة في مصر )) ØŒ لا أعلم هل هي المناهج الدراسية أم انه شيء يتعلمونه غير الذي نتعلمه نحن هنا في بلاد الشام ØŒ Ùˆ لكن ما أنا متأكد منه هو أن لفظ الجلالة تكتب (( الله )) نهايتها هاء Ùˆ ليس تاء ….

و الموضوع هو أن قناة الخليجية وضعت اليوم على شاشتها قرآن كريم بمناسبة وفاة الأمير عبد المجيد أمير مكة رحمه الله ، و كانت تكتب على الشاشة (( اللة )) بدلاً من (( الله )) ، و قمت بالبحث في غوغل عن كلمة (( اللة )) فوجدت 3,600,000 نتيجة  هو رقم كبير أرجو من الله أن تكون كتابتي عن الموضوع بذرة في سبيل القضاء على هذا الخطأ .



25 تعليق to “ “تنبيه إلى خطأ في كتابة لفظ الجلالة الله”

  1. يقول بندر:

    بارك الله فيك ..

  2. السلام عليكم ورحْمة اللَّاه وبركاته ؛
    أجد بالفعل أن اسم الجلالة، مثله مثل كثير من الألفاظ في القرآن الكريم، لا تزال تكتب خطأ. إذ الأصل في اسم الجلالة هو “الْإلَاه” حذفت منه الهمزة فقط “الْ(Ø¥)لَاهُ” فصار “اللَّاه” بتشديد الصامت المضعف “Ù„”. وهكذا، فإننا جميعا نكتب اسم الجلالة بخطإ إملائي. ولا حول ولا قوة إلا بـ”اللَّاهِ” العلي العظيم. ثمة موضوع بعنوان “القرآن، ليس مقدسا رسْمُه” في elgour.maktoobblog.com

  3. يقول RedMan:

    بندر : شكراً على دعائك ، و شكراً على الزيارة .

    عبد الجليل الكور : بصراحة لم يخطر لي من قبل السؤال بهذه الصيغة مع أنه معلوم من البديهة أن الرسم توقيفي Ùˆ انت ذكرت في مدونتك (( وَعَلَى ﭐلرَّغْمِ مِنْ أَنَّهُ لَمْ يَقُلْ أَحَدٌ مِنَ ﭐلْأَئِمَّةِ بِأَنَّ ﭐلرَّسْمَ ﭐلْعُثْمَانِيَّ تَوْقِيفِيٌّ وَلَا بِأَنَّهُ سِرٌّ أَزَلِيٌّ )) بعد الرجوع إلى المرجع (( مناهل العرفان في علوم القرآن للزرقاني – الجزء الأول \ الصفحة 448 )) وجد أنه يوجد من الأئمة الكثير ممن قالوا بأن رسم القرآن الكريم توقيفي على الرسم العثماني بعكس ما قلت بانه لا يوجد احد …

    رسم القرآن الكريم توقيفي لا تجوز مخالفته ، و ذالك مذهب الجمهور و استدلوا بأن النبي صلى الله عليه و سلم كان له كُتَّاب يكتبون الوحي ، و قد كتبوا القرآن فعلاً بهذا الرسم و أقرَّهم النبي صلى الله عليه و سلم عليه ، و مضى عهده صلى الله عليه و سلم و هو على هذه الكتبة و لم يحدث فيه تغير و لا تبديل ، بل أنه ورد انه كان يضع الدستور لَكُتُّاب الوحي في رسم القرآن و كتابته . و من قوله لمعاوية و هو من كُتُّبة الوحي : (( ألقِ الدواة وَحَرَفِ القلَم و انصب البَاء ، و فرق السين و، و لا تُعَوِّر الميم ، وحسن الله ، و مد الرحمن ، و جود الرحيم ، و ضع قلمك على أذنك اليسرى ، فإنه أذكر لك )) أخرجه الدليمي كما في كنز العمال .

    روى السخاوي بسنده أنه سئل مالك رحمه الله هل يكتب المصحف على ما أخذه الناس من الهجاء؟ فقال: لا إلا على الكتبة الأولى، رواه أبوعمرو الداني في المقنع، ثم قال: ولا مخالف له من علماء الأمة .

    قال الإمام أحمد بن حنبل : تحرم مخالفة خط مصحف عثمان في واو أو ألف أو ياء أو غير ذلك .

    و جاء في حواشي المنهاج في فقه الشافعية ما نصه : ( كلمة الربا تكتب بالواو و الألف كما جاء في الرسم العثماني ، و لا تكتب في القرآن بالياء أو الألف ، لأن رسمه سنة متبعة ) .

    و جاء في المحيط البرهاني في فقه الحنفية ما نصه (( إنه ينبغي ألا يكتب المصحف بغير الرسم العثماني )) .

    الأدلة التي توافق أن الرسم توقيفي هي بين يديك من السنة و إجماع الصحابة و التابعين و تابعيهم ، و إن قول القاضي أبي بكر (( و لذلك اختلفت خطوط المصاحف )) لا يسلم له بعد قيام الإجماع و انعقاده و معرفة الناس بالرسم التوقيفي و هو رسم عثمان على ما قرره هنالك .

    و الله من وراء القصد .

  4. للأسف هناك الكثير ممن يجهل هذا الأمر

    فمثلا وضع همزة في كلمة الله أكبر تعني استفهاماً ولكن لا يعرف الناس ذلك ..

    ووضع تاء مربوطة في لفظ الجلالة كذلك …

    شكراً لك على هذا التنبيه الطيب وحفظ الله لغتنا العربية …

  5. يقول RedMan:

    شكرا على اضافتك اخ عمار ، للأسف ثقافتنا النحوية متدهورة بشكل كبير .

  6. يقول ابن عسل:

    شكراً على التنبيه وبعض الدول الخليجية ذعبت قراءتهم الصحيحة مثلا وزارة الداخلية يقرؤونها وزاره الداخلية وليست وزارة الداخلية بالتاء ويفضلون الانجليزية حتى في تعاملهم الدوائر الحكومية اسال الله ان يهديني واياهم …وشكراً

  7. يقول RedMan:

    ابن عسل : اليوم إنتبهت الى قناة الرسالة تكتب فاصل إعلانى بالألف المقصورة و ليس بالياء ، بصراحة شككت بامري ليس من المعقول أن كل هذه الناس على خطأ و أنا على صواب الأسبوع المقبل سأراجع دكتور اللغة العربية في الجامعة للتأكد من الموضوع .

  8. تَحية طيبة، وبعد ؛
    إن القول بأن رسم الْحروف والكلمات فِي القرآن الكريـم توقيفي، أي مقدس لَا يَجوز تغييـره، لا دليل عليه من شرع أو عقل Ø› فلم يصح أي حديث نبوي يُمكن الِاعتماد عليه فِي هذا الْأمر. وما ذهب إليه بعض العلماء والْأئمة لَا يعدو نوعا من الْإجلَال اللذي ترتب، بالْخصوص، على سوء تقدير لطبيعة رسم الْحروف فِي زمن عثمان بن عفان رضي اللَّاه عنه، واللذي أسهم فِيه كون هؤلَاء العلماء والْأئمة كانوا أحرص ما يكونون على نوع من الْإجْماع الكفيل بتوحيد أمة القرآن. ولهذا فإن الِاستناد إلَى بعض أقوالِهم لِادعاء أن الرسم العثماني توقيفي أمر لَا يصمد أمام التحقيق و، أكثر من هذا، عمل يسيء إلَى كتاب اللَّاه من حيث يتوهَّم أصحابه أنهم يَحرصون على حفظه من التحريف. ولقد فصَّلت الْأمر فِي مقال “القرآن، ليس رسْمُه مقدسا”ØŒ اللذي يستند إلَى مقال آخر هو “هل أتاكـ حديث ألفباء أعجم”ØŒ وهُما بِمدونة “الصواب الْمهجور” Ø› وذالكـ على الرغم من أننِي تفاديت ذكر كل الْمراجع اللتي اعتمدت لضيق الْمقام (يَحسن النظر، مثلًا، فِي كتاب صبحي الصالِح، مباحث فِي علوم القرآن، الباب الرابع، الفصل السابع). ولَاكن ليس من السهل على الناس أن يتخلوا عما ألفوه ورسخ في نفوسهم من اعتقادات، خصوصا إذا صارت مَحُوطة بنوع من التقديس. ولِلَّاه الْأمر من قبل ومن بعد.

  9. يقول RedMan:

    أخي الكريم ذكرت لك أن هذا إجماع من الصحابة رضوان الله عليهم في حياة الخليفة عثمان بن عفان ، و من ثم إجماع كبار التابعين و علماء المذاهب الأربعة من بعدهم ، اي أنه إجماع أمة ولا ينتقض بقول لعالم أو اثنين ممن عداهم ، و أن تغير كتابة القرآن بغير الرسم العثماني تؤثر على الإعجاز في القرآن .

    و قواعد رسم وضبط المصحف العثماني تتقاطع في الكثير من الحالات مع قواعد الرسم والضبط العربية، ويختص الرسم والضبط القرآنيان بخصوصيات كثيرة تناسب ما يستحقه كلام رب العالمين من إجلال وتقدير، ولمعرفة هذه القواعد يمكن الرجوع إلى المصادر التالية:
    – سمير الطالبين في رسم وضبط الكتاب المبين للشيخ علي محمد الضباع.
    – مورد الظمآن للإمام الخراز.
    – دليل الحيران شرح مورد الظمآن للشيخ المارغني.
    – المقنع للإمام الداني.
    – المحكم في نقط المصاحف للداني.
    – المنصف للبلنسي.
    – العقيلة للإمام الشاطبي.
    – رسم الشيخ الطالب عبد الله الشنقيطي.
    – كشف العمى والرين عن ناظري مصحف ذي النورين للإمام محمد العاقب بن ما يأبى الشنقيطي.
    وغير هذه كثير، وفي ما ذكر كفاية.

  10. أخي الكريـم، تَحية طيبة وبعد ؛
    أعرف أن هناكـ عشرات من الكتب لعشرات من الْأسْماء اللتِي ما فتئت تردد أن رسم الْحروف والكلمات كما تَمت فِي عهد عثمان يعد توقيفيا. وبالتالِي يرى كثيـر من الْمسلميـن أن فِي هذا إجْماع يؤكد إجْماع الْأمة. إن ما ينقض هذا كله هو كل الْإضافات والتحسينات اللَّتِي أضيفت بعد ذالكـ لهذا الرسم، وهي : نقط الْحروف وتعريقاتها، اصطلَاحات الضبط والوقف، رؤوس الْآي، عناوين رؤوس السور، الْأجزاء والْأحزاب، علامات الشكل اللتي هي الصوائت القصيـرة فِي الِألفباء العربي. وفضلًا عن هذا فإن هناكـ خطوطا عديدة يُمكن أن نكتب بهاالقرآن، لعل أبرزها الْآن هو الْخط الْمغربي فِي اختلَافاته الكثيـرة عن الْخطوط الْأخرى (مثلًا : الفاء فيه قاف والقاف فاء). إن إمكان هذا هو اللَّذي يسمح بالقول بأن رسم الْحروف والكلمات كما تَم فِي عهد عثمان ليس توقيفيا، على الرغم من كل الْإجلَال اللذي تُحيطه به الْأمة. ولهذا فحينما أكتب لفظ الْجلَالة “اللَّاهُ” هكذا لَا أكون أقل إجلَالًا لرب العالَميـن سبحانه وتعالَى، وكذالكـ الْأمر حينما أكتب : الرحْمان، الصلَاة، الْحياة، الْآخرة، مِئَةٌ، بِأَيْدٍ، آمنوا، إلَخ. وإلَّا فإن من يصر على أن تلكـ الْألفاظ لَا تعنِي شيئا إلَّا بصورتها القديـمة، يِحق له أن يُحَرِّم كتابتها بالصورة “الْمعيارية” الْمنتشرة فِي الكتب. ومن كان هذا شأنه، فإنه لَا يستطيع أن يقنعنا بِموقفه إلا إذا ابتدأ بتحريـم كل الْإضافات والتحسينات اللتِي تردد، بالفعل، فِي قبولها كثيـر من الْأئمة والعلماء قديـما كما هو معروف، بدافع من الْحرص على كتاب اللَّاه من التحريف. لَاكن حصل الْإجْماع على هذه الْإضافات التحسينية فيما بعد، ولَا شيء (من الناحية التقنية، أي أن الْمانع نفسي بَحت) يَمنع من حصوله حول ما بقي من الْإضافات التحسينية (كتابة الْحروف معياريا وإدخال علَامات الوقف الْحديثة). واللذي يَجب ألَّا يغيب عنا فِي كل الْأحوال إنَّما هو أن كل إضافة تَحسينية للخط اللذي يقرأ به كتاب اللَّاه مُباحة شرعا لغياب ما يُحرمهاصراحة. وهذا منطلق ما أدعيه بإرادة مني لِخدمة كتاب اللَّاه اللذي أنزل بلسان عربي مبيـن، هذا اللسان اللذي يتم نقضه الْآن على ألسن الْمتحدثيـن والكتاب لضعف صلتهم بالبيان القرآني بفعل رسْمه اللذي لَا يواكب التطور التقني فِي كتابة الْخط العربي.

  11. يقول RedMan:

    أولاً : أسف لتأخري بالرد عليك .

    ثانياً : إن الإضافات التي تكلمت عنها في معرض حديثك لا تؤثر على الرسم العثماني للمصحف فوضع النقط و إدراج الحركات و التشكيل و تقسيم المصحف أجزاء و أحزاب و حتى التلوين الذي درج في عصرنا الحالي لا يؤثر على الرسم العثماني الذي اجتمع علماء الأمة على وقفه و كما ذكرت لك حديث النبي صلى الله عليه و سلم لمعاوية و هو يكتب القرآن و أقوال الأئمة الأربعة و كل هذا و لا تسميه إجماعاً ، بالنسبة للخط المغربي فأنا لا اعرف عنه شيء لذلك لن أتكلم بما لا أعرف ، و أما أن تغير كتابة كلمة الله لا يؤثر على قدسية اسم الله الأعظم فهذا الكلام يكون عندما لا يكون هنالك وقف ، قال تعالى (( وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلَا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْرًا أَن يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَن يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلَالًا مُّبِينًا )) و إجماع العلماء على أمر هو إجماع على أن الله قضى هذا الأمر للعباد و ليس للمؤمنين الخيار في ذلك .

  12. أخي الكريـم،
    أمْسِكـ فِي كلَامكـ الْأخيـر قولكـ “لَا تؤثر على الرسم العثماني”ØŒ فهل فعلًا التنقيط والتشكيل لَا يؤثران على الرسم العثماني ØŸ كَمْ من الناس يستطيعون أن يقرأوا القرآن بدون تنقيط وتشكيل ØŸ ثُم إن التوقيف يعنِي الِانتهاء أو الْإنهاء، وإضافة النقط وحركات الشكل عمل يدل على عدم التوقيف ويفتح إمكان إضافة كل ما يُيَسر تلَاوة كتاب اللَّاه على العباد. وأكثر من هذا هل قبول معظم الناس للرسم العثماني يعد إجْماعا بالشروط الْمعلومة ØŸ هل فعلًا هناكـ إجْماع ØŸ ماذا نقول فِي ما ذهب إليه قديـما الباقلَاني والعز بن عبد السلَام وابن خلدون وحديثا صبحي الصالِح ØŸ أخيـرا، القول الْمنسوب إلَى معاوية مُجرد أثر يَحتاج إلَى من يُثْبِت صحته حتَّى يكون حديثا. لهذا كله، أجِدُنِي أدَّعِي أن كتابة القرآن كتابة معيارية لَا تَمسُّ فِي شيء قدسية القرآن اللَّتِي تتمثل فِي “أصله الْجُمْلِي وترتيب آياته وسوره”ØŒ هذا هو كلَام اللَّاه اللَّذي لَا يَجوز عند الْمؤمن مسه بتغييـر. وكلَام اللَّاه هذا كان شفويا، ثُم تَمَّ تدوينه كتابة، والكتابة لا قدسية فيها لأنها علامات ورموز من وضع البشر مثلها مثل الأصوات الْمكونة للغة، إذ أنها متغيِّرة من زمن إلَى آخر ومن أمة إلَى أخرى. فهل هناكـ عاقل يُمكن أن يصدق أن رسم القرآن هو أيضا وحي ØŸ كان سينتهي الْأمر لو أن رسول اللَّاه (صلى اللَّاه عليه وسلم) أخرج القرآن للناس فِي صورة كتاب كما يفعل الناشرون الْآن، حيث لَا يَحق لِأحد أن يَحذف من كتاب تَم نشره شيئا أو يضيف إليه شيئا إلَّا بإذ مؤلفه. وحتَّى فِي هذا يقوم الناس بتغييـر إملاء بعض الْألفاظ كما حدث ولَا زال يَحدث عند كثيـر من الْأمم، مِما يستدعي إعادة كتابة بعض النصوص القديـمة لتصيـر فِي متناول القراء. قل لِي بربكـ ما هو العيب فِي أن أكتب “اللَّاه” بدلًا من “اللـه” حرصا على تقريب الصورة الْمكتوبة من الصورة الْمسموعة وتيسيـر إدراكـ بعض التغيـرات الصوتية والصرفية اللتِي تَحدث بفعل التطور اللغوي ØŸ صَدِّقْنِي، أخي، إننا سنضيع واحدة من أهم الفرص لو أصررنا، بدعوى الْإجْماع والتوقيف، على أن رسم الْمصحف لَا يَجوز مسه. ولِلَّاهِ الْأمر أولًا وأخيـرًا، نِعْم الْمولَى ونِعْمَ النصيـر.

  13. يقول RedMan:

    الحديث الذي ذكرته مخرج و اخرجه الدليمي ، و نحن هنا نقصد بالرسم العثماني رسم الحروف و الكلمات لا رسم التشكيل و الحركات و النقاط و لو اننا اردنا التساهل في القرآن لكان القرآن كتب بغير العربية و دخل عليه الكثير من التحريف و الأفضل الأخذ برأي الجمهور و إجماع الصحابة و الأئمة الأربعة بالأضافة إلى حديث النبي صلى الله عليه و سلم على الرأي الضعيف .

  14. أحببت فقط توضيح موقف المدرسة المصرية في كتابة الخط العربي، خاصة فيما يتعلق بالياء والألف المقصورة أو اللينة كما نسميها في مصر…

    كما تجد لديك في النحو مدرسة البصرة والكوفة، وبينهما اختلافات، تجد كذلك المدرسة المصرية والشامية في كتابة الخط العربي…

    هذه الفروق البسيطة باتت كبيرة اليوم، فمع بلوغ تعداد المصريين أكثر من 80 مليون نسمة، بينما الشام كلها لا تزيد عن نصف هذا الرقم، ومع انتشار وسائل الإعلام التي تخاطب أعدادا غفيرة من الناس على اختلافهم، بدأت هذه الفروق في الصعود إلى السطح…

    لكن كما احترمنا خلافاتنا المذهبية، علينا الوصول إلى معادلة لقبول خلافاتنا في طرق الكتابة، على أني أشكرك على التنبيه لهذا الخطأ العظيم…

    لكن في نهاية الأمر، إذا نظرت للأمر من الناحية الأكاديمية العلمية البحتة، ما الحروف وما طريقة الكتابة؟ إنها نظام تشفير عالمي مقبول، فالتاء في نهاية الكلام تكتب على شكل دائري وفوقه نقطتان، لتوضيح التأنيث، فإذا تغير العرف وتحولت التاء والهاء تكتب بذات الطريقة، فالسؤال هل يمكن العودة لأصول التشفير، أم قبول التعديل الذي حدث!

    مشكور وحفظك الله كما حفظت كلماته

  15. يقول RedMan:

    سررت بمرورك أخ رءوف نحن نحترم اختلافاتنا مع بعض و لكن الاختلاف في الكتابة أو التشفير يؤدي إلى الضياع و عدم قدرة على التواصل بشكل واضح.

    نحن نختلف في طرق الكتابة Ùˆ هذا شيء جميل Ùˆ هذا يدخل فيه الزخرفة Ùˆ أنواع الخطوط Ùˆ لكن الحروف موحدة في كتابتها، مثلاً الجيم تحتها نقطة Ùˆ الخاء فوقها نقطة، فلو جاء أحدهم قال أريد أن أغير Ùˆ أقلبها سيصبح تناقل النصوص يحتاج إلى معالجات للنقل من ترميز لأخر سيصبح القرآن بعدة نسخ Ùˆ هذا غير مقبول 🙂 .

    يوجد أخ راسلني يوضح أن الياء تحتها نقطتان بكل الكتابات إلا أن الكتابة في مصر تضع النقطتين في نهاية الألف المقصورة موصولة بها و هذا أشكل على الناس لعدم وضوح النقطتين و أصبح الناس يكتبون الياء بدون النقط.

  16. يقول هينوس مراد:

    السلام عليكم انا اوافق الرئ الأستاذ عبد الجليل لأني اعرف المجهودات الكبيرة التي يقوم بها في هذا المجال .

  17. اخي الكريم
    قديما كنا نقرا كتب كامل كبلاني و العربي و المختار
    اما اليوم فاولادنا لا يقراون و انما يبحثون عن الموبايل
    وتامر حسنى وافلام الهلس ولا اظن ان هذا يقتصر علي المصريين
    فان الامم تمر بمراحل فيها انخفاض و ارتفاع لمستوي الثقافة
    و لا يعني هذا انها افلست او سقطت فحنانيك قليلا علي مصر
    فهي الام التي انجبت عمالقة الادب في العصر الحديث ولا يعقب
    الليل الا النهار.

  18. […] فترة سابقة كنت قد تكلمت عن خطأ إملائي في كتابة لفظ الجلالة الله Ùˆ اليوم Ùˆ أثناء قراءتي في كتاب التدريبات اللغوية تأليف […]

  19. يقول محمد:

    نفسى اعرف مين اللى قالك ان المصريين بيقولوا اللة

  20. يقول RedMan:

    اخي محمد انا ذكرت المصريين عندما تكلمت عن نقط الياء المتطرفة و اما مشكلة كتابة لفظ الجلالة الله بالتاء فهي مشكلة عامة و لم اربطها بالمصريين .

  21. يقول براءة النور:

    جزاك الله كل خير اخى بسام ، مكنتش متخيلة ان فى حد بيكتب كده ، بس اللى شوفته و كان بينرفزنى بعض الناس بتكتب (الله و اكبر ) بدل من (الله اكبر )، حاجات صغيرة صحيح لكن ربنا يحمينا من عواقبها .

  22. يقول فيروز:

    بالنسبة للاخوة في منصر- نعم عندك حق- عندنا مشكلة في التدرس- ليس في الناهج التعليمية Ùˆ لكن فيمن يرسها للصغار فكثير منالمدرسين المتفرنجين يقللون من قيمة اللغة العربية Ùˆ يحقرونها علي سبيل النثال لا الحصر اذكر بعض الماقف اللتي تعرضت لها انا شخصيا -معامة تقول لا فرق بين الهاء المربوطة Ùˆ التاي المربوطة-Ùˆ لا فرق بين يسري Ùˆ يسرا – شذي Ùˆ شذا – واخري مسيحية نهرتني وعاقبتني عندا قلت والضحي Ùˆ الليل اذا سجي بتعطيش ال ج كما ننطقها في القران- وذلك عندما قت لها هكذا علموني ديني في المسجد- Ùˆ حسبي الله

  23. يقول سفينة النجاة:

    الله يسعدكم مجهود تشكرون عليه

  24. […] فترة سابقة كنت قد تكلمت عن خطأ إملائي في كتابة لفظ الجلالة الله Ùˆ اليوم Ùˆ أثناء قراءتي في كتاب التدريبات اللغوية تأليف […]

  25. يقول منة:

    نعم عندنا في مصر الكثير يكتبون الألف المقصورة بشكل خاطئ Ùˆ لفظ الجلالة بشكل خاطئ لكن إن شاء الله نحاول دائما التنبيه… الضعف في اللغة يرجع إلى الاتجاه إلى تعلم اللغات الأجنبية Ùˆ إهمال اللغة العربية.
    Ùˆ أختي الفاضلة فيروز “الضحى” Ùˆ “سجى” ينتهيان بالألف المقصورة (ترسم ياء بدون نقط)

  26. يقول بدر القيسي:

    جزيتم خيرا

  27. يقول علياء:

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. اخواني هل تجوز كتابة لفظ الله جل جلاله في الكتابه العاديه بحوف مفصوله عن بعض بنظري انها لاتجوز وان من يفعلها اثم. تكون بهذه الطريقه
    ( ا ل ل ه )بدل الكتابه بهذه الطريقه ( الله )

اضف تعليق