للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

حافظ على كل بكسل

صفحات الويب يجب أن تبقى دائماً ضمن الحجم المعقول بالكيلو بايت و القياس المعقول بالبيكسل ( Pixel ) ، و على المصمم الناجح أن يستفيد من كل بيكسل متوفرة لديه بشيء يزيد من تفاعل الموقع مع زواره ، و هنا أجد قصة من باع مليون بكسل قصة مناسبة للأستشهاد بها ، حيث أن اليكس باع كل بيكسلات موقعه و ربحه منها المليون و أنا لا أريد منك أن تكرر الفكرة لأني أجدها استهلكت و لكن أريد أن لا نضيع البيكسلات مجاناً دون فائدة .

يستثيرني جداً أن ادخل موقعاً عربياً و أجد أن ارتفاع الهيدر في صفحات الموقع يزيد عن 200 بيكسل و هو يحوي على صور و شعارات ثابتة لا تتغير ، و حيث أن الزائر للموقع يبحث عن الجديد فعليه أن يشاهد الجديد حتى يعود من جديد ، لذلك عليك أن تغير محتويات موقعك بشكل متكرر، لا أن تقوم بقتل مساحة بارتفاع 200 بيكسل بعرض صفحة موقعك لتضع فيها اسم الموقع و شعاره فهذا خطأ كبير حيث أن هذه المساحة قد تلفت اهتمام الزائر للمرة الأولى فقط ثم بعد ذلك لا يلتفت إليها ، و هنالك أيضاً من يضع صور تحمل عبارة ضع إعلانك هنا و يضع منها أربع أو خمس صور لقتل مساحة كبيرة ، فتفتح الموقع لتشاهد أمامك شعار الموقع و بعض الصور و الإعلانات و المحتويات مختبئة في أسفل الصفحة ، هذه كلها مساحات مقتولة في الموقع لا يمكن الاستفادة منها و هي تزيد من بطئ التصفح و قابلية الإستخدام .

لذلك يمكننا استبدال الهيدر المرتفع بهيدر بحدود 80 – 125 بيكسل يحوي شعار الموقع Ùˆ بعض الأزرار المهمة كما هو في SitePoint , Ùˆ إذا كنت مصراً على وضع إعلانات فلا تضع صور فارغة Ùˆ تكتب عليها ضع إعلانك هنا لأن هذه الطريقة لن تجلب لك المعلن ØŒ اليوم الحل موجود مع خدمات الإعلانات الجاهزة مثل Google AdSense Ùˆ مثيلاتها فهي توفر من حجم الصور Ùˆ لا تأخذ مساحة كبيرة من قياس الصفحة Ùˆ لا تدعك تنتظر كثيراً لتجني الأرباح .

و في النهاية : المثل يقول خبي بيكسلك الأبيض لإعلانك الأسود ، أي لا تستهلك أي مساحة من صفحة موقعك إلا بحقها و حافظ على كل بيكسل من أي يضيع هباءً دون جدوى .



5 تعليقات to “ “حافظ على كل بكسل”

  1. يقول Talal Asmari:

    جميل جداً .. يعطيك العافية ..
    أتمنى الاستمرار في طرح المواضيع المتعلقة بتطوير المواقع والتركيز على هذه الجوانب التي قد نغفل عنها ..
    شكراً لك أيها المبدع ..
    🙂

  2. يقول علوش:

    أول الشي مو أصحاب المواقع العربية ليعرفوا شو يعني بكسل حتى يحافظوا عليه…

  3. […] على حجم Ùˆ قياس صفحات الموقع ضمن الحد المعقول ( حافظ على كل بكسل […]

  4. تسلم على آلمعلومآت آلغآفل عنهآ آلمستخدم آلعربي

  5. يقول نـور:

    اشكرك بشده اخى الكريم على نقدك البناء
    وان شاء الله انقذ فى خلال الايام القادمه ما ذكرته
    مع العلم اننى مبتدئه جدا جدا جدا
    كل ما اعلمه عن النصميم
    خبرة شهرين ومازلت اتعلم
    فالتمس لى عذرى

    شاكرة جدا ولى عودة باذن الله

  6. يقول بلال:

    بارك الله لك ونفعنا وإياك لما فيح الصلاح والفلاح والمعرفة

اضف تعليق