للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

كيف يصل الزوار من محركات البحث إلى موقعك بسهولة

عندما يقوم زيد من الناس بالبحث عن شي معين على شبكة الإنترنت فإنه لا يقوم بتحريك رجليه للبحث عنه بل يقوم بتحريك أصابعه على صفحات Google للحصول على ما يريد ، و لهذا السبب نشأت فكرة إنشاء مواقع محركات البحث Search Engine فهي تهتم بأرشفة صفحات الويب و البحث ضمنها عما يريده الناس .

عندما يقوم زيد بالبحث عن كلمة “مدونة” في محرك البحث Google فإنه سيحصل على 4,040,000 نتيجة ØŒ إذا لم يجد ما يريده في الصفحة الأولى أو النتائج العشرة الأولى أو العشرة الثانية أو الثالثة فأنه على الأرحج لن يكمل استعراض النتائج ليصل الى موقعك في المرتبة الـ 175 بل إنه سيغير كلمة البحث ليبحث عن “مدونة عربية” أو “مدونة تقنية” .

السؤال : كيف يمكن أن ادرج موقعي ضمن النتائج العشرة الأولى ؟؟!!
كنت قد سمعت الكثير من الكلام عن خوارزميات البحث و طريقة تحليل صفحات الويب و الكثير من الكلام المعقد ، و لكن الواقع أنها أمور بسيطة يجب العمل على الألتزام بها و تطبيقها لتكون على الصفحة الأولى لغوغل دائماً .

محرك البحث سيظهر لزيد النتائج من المواقع المضافة إلى أرشيفه و سجلاته ، لذلك عليك أولاً أن تتأكد من أن موقعك مضاف في سجلات محركات البحث ، و أنت لست بحاجة إلى شركات إشهار مواقع لتقوم بعمل ذلك ، لا تخدع بتلك العروض و الخدمات التي يقدمونها لك لتدفع مئات الريالات بل أنت تقوم بذلك بنفسك و بكل سهولة و يسر ، محرك البحث سيظهر موقعك بالنتائج الأولى عندما يشعر أن موقعك يستحق تلك المرتبة ، الآن عليك أن تفعل بعض الأشياء لتؤكد لمحرك البحث أن موقعك مهم و بالتالي تحصل على تقيم عالي أو ما يسمى بالـ PageRank .

تأكد من محتوى موقعك ، النص على شبكة الإنترنت هو المهم لترتيب الموقع لذلك تأكد من وجود النص المراد البحث عنه ، الروابط هي مفاتيح الدخول و الخروج من الموقع و كلما كثرت المفاتيح كثر الزوار و لكن تأكد من أن هذه المفاتيح تعمل بشكل جيد و أن الروابط تناسب موضوع النص و الكلمة المشار أليها بالرابط مهمة جداً ، ادرج موقعك في أدلة المواقع الرئيسية ( DMOZ, Yahoo, Zeal, JoeAnt ) .

محرك البحث سيظهر لزيد المواقع ذات التقييم العالي Ùˆ المرتبطة بكلمة البحث في الصفحة الأولى ØŒ مثلاً موقع الجزيرة يملك تقيم عالي 7/10 Ùˆ لكن ليس له صلة بكلمة “المدونة” ليظهر في الصفحة الأولى ØŒ كيف يعرف محرك البحث أن موقع الجزيرة غير مرتبط بكلمة “مدونة” ØŸ هو يعرف ذلك بعدد مرات ظهور كلمة مدونة في النص الموجود على صفحة موقع الجزيرة Ùˆ في عنوان الصفحة ØŒ Ùˆ كم عدد صفحات الويب التي ترتبط بموقع الجزيرة بكلمة “مدونة”.

هنالك أمور كثيرة اتبعتها المواقع لوصولها إلى ترتيب مرتفع و تلتزم بها لتحافظ على ترتيبها ، هذه التقنيات المرتبطة بمحركات البحث و تحسين وصولها إلى الموقع تسمى بالـ Search engine optimization و تختصر بالـ SEO و هي مجموعة امور تبدأ بمحتوى موقعك و طريقة عرض المحتوى و الكلمات المفتاحية و خرائط الموقع (Sitemap) و ملفات robots.txt و لا تنتهي عندها .



26 تعليق to “ “كيف يصل الزوار من محركات البحث إلى موقعك بسهولة”

  1. يقول Stylish:

    في الغالب من الممكن قيام محركات البحث في إضافة المواقع الجديدة تلقائياً , لذلك أعتبر إن الإدراج في أدلة المواقع الكبيرة و الاهتمام بالمحتوى طرق عرضه و غيره من خصائص الـ SEO هو الأهم في عملية تحسين الوصول من خلال محركات البحث .

    أشكرك على التدوينة الرائعة و الواضحة

  2. يقول houssain:

    شكرا لك

  3. تشكر آخوي

  4. أشكرك على هذه المعلومات
    كنت أعرف بعض هذه المعلومات لكنك أضفة إليا المزيد من المعلومات
    أشكرك مرة اخرى

  5. يقول تامر الحسينى:

    يعنى انا عندى موقع وعاوز ادخلة فى عمليه البحث كيف اضيفة بالضبط والتفصيل الله يخليك

  6. يقول RedMan:

    Stylish ، houssain ، آبو حمد ، مركز تحميل : بارك الله فيكم لا تنسوني من الدعاء .

    تامر الحسينى : اخي الادخال سهل جداً و لكن لتحصل على أفضل نتيجة هنالك مجموعة تقنيات يجب العمل عليها .. تابع المدونة أو قم بزيارة سوالف سوفت قسم الـ seo .

  7. يقول جهاد:

    كيف استطيع اضافة موقع المؤسسة التي اعمل بها في عملية البحث

  8. شكرا لك على الموضوع
    هناك بعض الأمور التي يجهلها الكثير وهي تعتبر الأساس في تحسين عمليات البحث ودرجة الصلة. وهذه الامور غالبها تتعلق ببرمجة الموقع نفسه فعلى سبيل المثال لو صدف ان موقعين أضافا كلمة “مدونة” مثلا في احدى الصفحات وكان الموقع الأول قد أدرجها ضمن علامة

    والموقع الآخر ادرجها ضمن علامة فقرة عادية

    فان الموقع الاول سيأخذ درجات أعلى عند محرك البحث عند البحث عن كلمة “مدونة”
    الكلام يطول ويطول…
    موضوع جيد وشكرا للطرح

  9. شكرا

    تحياتي 😀

  10. كلام رائع وشرح مفيد

  11. يقول محمد الشحات محمد:

    نشكركم جزيلا ، ولتسمحو بتوضيح
    لماذا لا تظهر الأسماء إلا إذا كان لها موقع شخصي مع إن هذه الأسماء
    وردت على مواقع كثيرة ،منها askzad ، ملتقى نجدية الأدبي،موقع اتحاد كتاب مصر،موقع هيئة فصور الثقافة المصرية، موقع وزارة التضامن الاجتماعي وكذلك بعض الجمعيات مثل جمعية دار النسر الأدبية

    برجاء التكرم بالتةجيه واتخاذ اللازم
    أخوكم
    الشاعر والناقد محمد الشحات محمد

  12. يقول محمد الشحات محمد:

    شـــكراً ودمتم بخير

    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  13. يقول RedMan:

    أخي محمد الموضوع لا يحل بهذه الطريقة أنصحك بقراءة المقالات حول الـ SEO و عندها ستعرض مجموعة الإجراءات المناسبة .

  14. تعتبر محركات البحث بالتأكيد أحد الطرق المهمة للحصول على زوار للموقع وكلما كان ظهور الموقع في مراتب متقدمة على صفحات نتائج البحث كلما تحصل ذلك الموقع على عدد أكبر من الزوار.

    أحد النقاط المهمة التي أشكرك لذكرها هي نوع المحتوى أو المادة المدرجة بالموقع ودرجة تفردها Unique Content وعدم تكرارها على صفحات أخرى على نفس الموقع أو في مواقع أخرى، فكما أنا القارئ لمحتوى صفحة ما يمكنه ملاحظة مثل هذا التكرار فإن لكثير من محركات البحث القدرة على تمييز مثل هذا التكرار أيضاً وبالتالي قد يؤثر ذلك سلباً على أداء أي موقع فيما يتعلق بمحركات البحث.

    شكراً لهذا الجهد، متمنياً لك كل التوفيق.

  15. يقول jawarh:

    مشكور وبارك الله فيك .. فعلا مبدع يا غالي .. نتمنى لك التوفيق ..

  16. يقول k-s-a:

    جزاك الله ألف خير و كتبها في موازين حسناتك

  17. يقول حسن:

    انا شاكر لك مع انني اجد صعوبة في تحسين ترتيب موقعي http://www.sanging.fr.gd على كل حال لك الشكر الجزيل

  18. يقول 3rbsc:

    يعطيك العافية من جد
    عرض جميل

  19. يقول صديق الكل:

    يا اخي الفاضل اناارى ان ملفاتrobots.txt تساعد بشكل كبير على ضهور المدونة فى المراتب الاولى على محركات البحث ولو كانت المدونة بلى ادراج وانا شخصيا جربة هذا بنفسي riadhbmd@yahoo.fr

  20. يقول توب:

    مشكور جدا

    بارك الله فيك

  21. يقول Makeover Tips:

    good words thanks

    Makeover Tips
    Learn how to looking after your image

  22. يقول 3rblogs.com:

    شكرا

  23. جزاك الله كل خير اخي على المعلومات الرائعة

  24. يقول طيف:

    يسلموو

    مااقصرت

  25. موضوع هام ومفيد تشكر عليه اخي الكريم.

اضف تعليق