للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

مسيرة عام في ظل مدونة

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي تتم بشكره الصالحات، و الصلاة و السلام على سيد المرسلين و خاتم النبين محمد نبي الرحمة و على آله و صحبه أجمعين و من تبعهم بإحسان إلى يوم الدين :

مضت سنة، مضت بحلوها Ùˆ مرها Ùˆ مضت Ùˆ أزدت فيها حباً بالتدوين Ùˆ حباً بالعمل من أجل نشر العلم Ùˆ المعرفة، مضت السنة Ùˆ أنا اتابع حالياً ما يزيد عن 250 مدونة عربية Ùˆ أجنبية، خلال هذه السنة التي مرت كتبت حول التقنيات Ùˆ كتبت حول بلدي سورية، Ùˆ قد عاب علي الكثير شدة النقد الي وجهته بكتاباتي إلى كل ما هو سوري، Ùˆ هنا اؤكد أني أحب بلدي كثيراً Ùˆ لكن من غيرتي على بلدي Ùˆ شعبي قمت بتوضيح بعض النقاط عسى الله أن تصل الكلمة Ùˆ يتحقق الهدف ولا أريد إلا الإصلاح، اعتقد البعض أني أنتمي لحزب معارض في سورية Ùˆ أنا لا أنتمي إلى أي حزي سياسي أو ديني معارض في سورية لا الأخوان المسلمين Ùˆ لا غيرهم، تكلم البعض ( جزاهم الله خيراً ) أيضاً أنني اتكلم كثيراً عن بلدي Ùˆ هم يشعر بالعزلة في مدونتي ØŒ أنا أشعر بالعكس نحن كشباب عربي Ùˆ مسلم يجمعنا وحدة جغرافية Ùˆ وحدة تاريخية Ùˆ وحدة مصيرية Ùˆ همومنا Ùˆ أمالنا واحدة، بالنسبة لي موضوع حرية التعبير في مصر يشغلني Ùˆ البطالة في السعودية ترهقني Ùˆ الأزمة العراقية Ùˆ الفلسطينية تشغلان معظم وقتي على التلفاز Ùˆ كل الأمور التي تتعلق بعالمنا العربي Ùˆ الإسلامي هي محل اهتمامي Ùˆ هذا المفروض أن يكون لدى الجميع، عندما يتكلم “ماشي صح” عن مشكلة في السعودية أهتم بالموضوع لأن المشكلة في بلد في المنطقة ستؤثر على البلد المجاور سلباً أو أيجاباً Ùˆ هذا أكيد بالنسبة لجميع البلدان العربية Ùˆ الإسلامية، قال تعالى : ( إِنَّ هَذِهِ أُمَّتُكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَأَنَا رَبُّكُمْ فَاعْبُدُونِ) [الأنبياء : 92].

السياسة Ùˆ الدين، لا أعرف من المدونين السورين الذين يتكلمون من منطلق إسلامي عروبي حول السياسة إلا القليل بينما يتجه الكثير منهم إلى العلمانية Ùˆ التغريب، كان لي معارك طويلة مع هؤلاء حول بعض التعليقات Ùˆ الرسائل الإلكترونية في مدونتي Ùˆ لكني ما أزال عند رأيي القديم Ùˆ هو أن الفكر لا يحارب إلا بالفكر، خلال هذه السنة معظم المقالات الشرعية في المدونة كانت منقولة Ùˆ في الفترة القادمة سأقوم بالكتابة بنفسي حول الأمور الشرعية إن شاء الله Ùˆ سأنشر بحث جامعي أعددته خلال السنة الدراسية الماضية حول ” الصلاة وراء من خالف في المذهب ” Ùˆ هو يقع في 30 صفحة تقريباً .

المقالات التقنية، كانت كتابتها مضنية بالنسبة لي و هذا التعب يعرفه كل من حاول الكتابة بالمواضيع التقنية، أنا أشعر أن مواقع التقنيات العربية لها فضل علي و أنا أرد جزءاً من الدين و أنشر ما استطيع من العلوم و هي رسالة للجميع للمساهمة في نشر الثقافة و العلوم بين الشباب العربي و المسلم .

حقوقي التأليفية، خلال هذه السنة التي مرت نقل البعض من مواضيعي بإذني و سينشر جزء من مقالاتي في مجلة تقنية قريباً، و ظهرت مدونتي في تقرير عن حجب المدونات على قناة France24 و هي في شهورها الأولى ، و قام البعض ممن يصفونني بالإرهابي بنسخ كافة مقالاتي و نشرها في موقع تقني بأسمائهم، و أنا لا اهتم لكل ذلك حقوقي محفوظة عند من يعرفون الحق و كفى بذلك بيان .

التدوين و الصيف، خلال فصل الصيف أي الأشهر الأربعة الماضية تراجع معدل الكتابة في المدونة بشكل كبير و ذلك يعود للإمتحانات في بداية الصيف و منتصفه و طبيعة الصيف حيث يكثر فيه السفر و الخروج من المنزل و العمل، في السنة القادمة من الممكن أن أتوقف عن التدوين خلال الصيف بشكل كامل، قد خيبت ظن الكثير خلال هذه الشهور ممن كانوا ينتظرون المزيد من المقالات لذلك أنصح الجميع بمتابعة المدونة عن طريق الـ Rss فهو أسهل لهم .

أصدقائي و إخواني زوار و متابعي المدونة، أُسر جداً بالرسائل التي تصلني على بريدي الإلكتروني يومياً و تحتوي على تصويب على خطأ في الموقع أو طلباً للحديث عن موضوع أو شكراً على موضوع أخر نشر في المدونة، أنا احاول على قدر المستطاع المساعدة و لكم جزيل الشكر على المراسلة و التصويب و المتابعة .

و الله من وراء القصد .

إحصائيات عن السنة الماضية من 25/10/2006 إلى 25/10/2007 :
عدد المقالات : 90 مقالة بمعدل مقال كل 4 أيام .
عدد التعليقات : 595 تعليق بمعدل 6.6 تعليق لكل مقال .
عدد التعليقات المزعجة : 6486 .
عدد الزوار خلال سنة : 34348 بمعدل 95 زائر يومياً .
التوزع الإقليمي للزوار : 19% السعودية، 17% مصر، 16% سورية، 7% المغرب، 6% الإمارات .



10 تعليقات to “ “مسيرة عام في ظل مدونة”

  1. يقول Qabbani:

    الله يعطيك العافية 🙂

    Ùˆ مدونتك جملية , مواضيعها ممتعة 🙂

    فلا تكترث لما يقولون

    تحياتي لك و نهارك سعيد

  2. كل عام وأنت بخير أخي العزيز ، والله يبارك فيك وبقلمك، وكما قلت ليس هناك فرق بين سوري وسعودي ومصري كلنا واحد ولكن قسمتنا حدود مصطنعة وهمية
    وفقك الله وسدد خطاك
    وجمعنا جميعاً على الخير

  3. يقول Wassim:

    I can only type english here at work but well done. You’re blog is amazing and I will be coming more and more.
    I can see we have some similar perspectives on politics and events.

  4. “نحن كشباب عربي Ùˆ مسلم يجمعنا وحدة جغرافية Ùˆ وحدة تاريخية Ùˆ وحدة مصيرية Ùˆ همومنا Ùˆ أمالنا واحدة” وفقك الله يا أخي بسام وكثر الله من أمثالك.

  5. يقول علوش:

    هلأ توقف عن التدوين منشان الفحص، أوكيه، مفهومة، بس بدنا ياك ما توقف عن التدوين أبداً، صحي يمكن ما كتير بعلق على مدونتك، بس مدونتك هي أول مدونة في حياتي بشوفها، وشعارك كان إلو أثر كبير في حياتي، أرجوك لا توقف عن التدوين.

  6. كل عام والمدونة بألف خير

    دائما ننتظر جديدك

  7. يقول RedMan:

    Qabbani : بارك الله فيك أخي ، أنت من المدونين السوريين النشطين جداً سدد الله خطاك .

    ماشي صح : هذا هو الفكر الذي نحتاجه ، إن فرقتنا الحدود و خلافات الحكام يجب أن تبقى الشعوب أمة واحدة تذكر تاريخاً واحد و أملً واحد ، بارك الله فيك و جعل الحق يجري دائماً على لسانك .

    Wassim : أخي الكريم أهلاً و سهلا في مدونتي ، بانتظار زيارتك اللاحقة .

    صندوق : شكرا لك أخي .

    علوش : أخي انا معجب جداً بحماسك جداً و اسأل الله العلي القدير أن يوفقك لما فيه خير البلاد و العباد ، أخي عندما أتوقف عند التدوين سيكون ذلك لفترة معينة و ذلك تبعاً لظروفي و ليس في خططي ترك التدوين حالياً .

    عاشه : شكراً لك أختي إن شاء الله سأحاول في أقرب وقت العودة للتدوين و عليكم بمتابعة المدونة عن طريق الـ Rss .

  8. أخي ريد مان :
    كل عام وأنت بخير ، وكم أتمنى مثلك من كل مدون سوري أن يكتب عن أوضاع بلدنا لأننا بحاجة لدعم هذا البلد لننهض به كما يفعل بقية الإخوة المدونين ، وجزاك الله خير على كل ما تقدمه لنا .

  9. يقول Ebnalblad:

    مبروك
    مدونة جميلة ومفيدة
    اتمنى لك التوفيق

  10. استوقفتني هذه المقالة كثيراً. و أخذت من وقتي اكثرر مما تاخذ اي مقالة اخرى في مدونة أخرى. الشكر لصاحب المدونة. و لكنني احب ان اضيف انه لا مشكلة بوجود أناس يكتبون لغير صالحنا, و لكن المشكلة هي ان لا نكتب لصالحنا.
    و اعترف ايضا انني ارتكب التدوين منذ برهة من السنوات , و لككن للاسف لم اكتب اي شيئ عن سوريا يستحق الذكر حتى الآن.
    ربما بعد قرائتي لهذا المقال سأخصص جزء من وقتي لذلك.
    ان شاء الله بالنجاح في دراستك

اضف تعليق