الكتابة و النقل في المنتديات

من أكثر الأشياء انتشاراً في المواقع العربية هي المنتديات و لا يكاد يخلو موقع عام من منتدى حوار، و يطرح موضوع نقل المواضيع بكثرة في تلك المجالس و انه يجب على الأعضاء عدم الإكثار من نقل المواضيع و الاعتماد على الجهد الذاتي في الكتابة، و لكن لي وجهة نظر أخرى انه ما دام الهدف من المنتديات نشر المعرفة و المعلومات مهما كان نوعها فإن هذا يتحقق بالكتابة و النقل على حد سواء، و دائما تقاس ثقافة الأمم بمعدل التأليف و الترجمة من و إلى اللغة الأم، نحن في عالمنا العربي لا نملك عدداً كافياً من المؤلفين و التأليف يحتاج إلى معلومات و خبرات تفرغها ككتابة و نحن نفتقدها، فلماذا لا نساعد شعوبنا هم كانوا يترجمون من مؤلفات العلماء المسلمين و العرب و الآن نحن بحاجة إلى علومهم فلماذا لا نترجم من أعمالهم و مؤلفاتهم و ننقلها إلى لغتنا و شعوبنا ، لدينا الكثير من الشباب المتقنين للغة الإنكليزية و هم من شتى المجالات العلمية و الأدبية لماذا لا يترجمون على الأقل مقالة كل أسبوع ، كانت هنالك فكرة ناجحة في مدرسة الويب العربي و لكنها تعرضت لمشاكل في التراخيص الرسمية و لكن من التجربة لاحظت أن معدل الترجمة كان مرتفع و المتطوعين كانوا كثر ، لذلك إن كان بعض أعضاء المنتديات لا يتقنون الكتابة و يستطيعون النقل و الترجمة فأهلاً و سهلاً و إن كانوا لا يستطيعون الترجمة فلينقلوا من المواقع العربية المواضيع الجدية و المفيدة و التي تحتاج إلى النشر فالويب يحوي الكثير من المعلومات المفيدة التي تختبئ بين الصفحات و تحتاج إلى النشر

الردود في المنتديات ليست شرطاً للنجاح، الكثير من الأعضاء ينظرون إلى عدد الردود Ùˆ لكن ذلك ليس شرطا فأنا أقيس النجاح بعدد الزوار Ùˆ القراءات فالقارئ قد لا يستطيع إن يزيد على الموضوع شي Ùˆ لكن يستفيد Ùˆ قراءته للموضوع هي ما تريده أنت Ùˆ أنا ( أليس كذلك 🙂 ) ØŒ موضوع أخير Ùˆ هو النقل مع حقوق الكاتب الجميع لديه حقوق Ùˆ يريد الاحتفاظ بها Ùˆ لكن كيف ستنسب الحقوق لشخص غير معروف، هل من المعقول أن انقل موضوع Ùˆ انسبه إلى اسم مستعار في أحد المنتديات Ùˆ كيف ذلك Ùˆ قد يشترك بالاسم العشرات في مختلف المنتديات ØŒ لذلك لتحفظ حقوقك اقترح عليك ان تمللك عنواناً ثابتاً على الشبكة ( موقع – مدونة ) او ان تكتب باسمك الحقيقي ØŒ حتى المدونين فإنهم ينسبون ما يكتبونه إلى عناوين مدوناتهم Ùˆ ليس إلى أسمائهم المستعارة Ùˆ إلا فعليهم الكشف عن أسمائهم الحقيقية.

سياسة الحجب ماذا بعد

لا أعرف هل ينتهي الكلام عند هذا الحد أم ما زال لهذا الكلام فائدة ØŒ شركات الإنترنت كل يوم تتحفنا بعروض جديدة للإنترنت Ùˆ سعر الإنترنت اصبح ارخص من سعر البطاطا ( كيلو البطاطا بـ 45 ليرة ) ØŒ Ùˆ ساعات الإنترنت المجانية توزع بالألاف خلال معرض شام للتكنولوجيا المعلومات ( يسمى مجازاً لتكنولوجيا المعلومات Ùˆ الاسم لا يمت للواقع بصلة ) ØŒ Ùˆ انا مضطر للإنتظار لساعات لدخول الإنترنت بسبب الضغط الهائل على الاتصال Ùˆ كل يوم تتحفنا الاتصالات بقرارات جديدة للحجب تطال من له علاقة Ùˆ من ليس له علاقة البارحة بلوغ سبوت Ùˆ يوتوب Ùˆ اليوم الفيس بوك Ùˆ غداً لا أعرف ماذا Ùˆ لكن لا استغرب أي شيء بعد ذلك …

لكن لدي اقتراح جميل لماذا لا نحجب الإنترنت Ùˆ نطلب من أصحاب المواقع تقديم طلبات للإدراج في قائمة السماح 🙂 ØŒ Ùˆ المشكلة أننا في سوريا لا نعرف من يقوم بحجب المواقع فالسيد وزير الإتصالات نفى خلال المحكمة الأسبوع الماضي علاقة وزارة الإتصالات بالحجب Ùˆ انه لم يصدر أي قرار حجب .

الهيكلية المنظمة للملفات في المواقع

عندما تقارن تصميم موقع بشكل كامل بالعودة إليه بعد سنة لتقوم بتعديله تجد أن تصميمه أسهل على نفسك Ùˆ ذاكرتك ØŒ فأنت لا تزال في نفس العمل Ùˆ تذكر المتحولات Ùˆ أماكن استخدامها Ùˆ الأصناف Ùˆ تعريفاتها Ùˆ ما زالت تعرف كل شيء Ùˆ تتذكره بينما هناك ستجلس للتأمل لدقائق للتذكر أو لقراءة التعليقات إن كنت كتبتها 🙂 Ùˆ هنا تعرف فائدتها ØŒ كتابة التعليقات أثناء العمل في البرمجة Ùˆ تصميم صفحات الويب تساعدك كثيراً على تعديل العمل بعد فترة بل Ùˆ تساعد غيرك إذا جاء ليعمل بعد في عمل قمت أنت بالبدء فيه ØŒ لذلك عليك أخي مطور الويب أنت تعمل على تنظيم عملك وفق الخطوات التالية :

  • افصل المحتويات في مجلدات حسب طبيعتها مثلاً الصور في مجلد image Ùˆ ملفات الأنماط القياسية في مجلد css Ùˆ ملفات الفلاش في swf Ùˆ الأصناف في الـ php في مجلد class Ùˆ هكذا ØŒ حتى تعرف فيما بعد أين تجد ما تريد دون عناء أو تأمل
  • افصل محتويات الصفحات في ملفات منفصلة Ùˆ استدعها عند الحاجة، أعلى الصفحة (header) في ملف Ùˆ أسفل الصفحات (footer) في ملف لأنهما مشتركتان في كل الصفحات Ùˆ ليس هنالك داعي لكتابة الكود في كل صفحة Ùˆ عن التعديل فتح كل صفحة للتعديل عليها
  • حاول كتابة تعليقات حول كل شيء تتوقع أنه غير واضح لغيرك أو لك بعد سنوات
  • أسماء المتغيرات في البرمجة يجب أن تدل على القيمة التي سوف تحملها لذلك لا تستخدم متغيرات بالأرقام أو الأحرف غير المفهومة، Ùˆ الشيء ذاته لأسماء الجداول Ùˆ الحقول في قواعد البيانات
  • أخيراً فل نجعل الخوف من الله بين أعيننا عند العمل فلا يأتي احدهم ليكتب كودات لا يفهمها أحد سواه فيتعطل عمل الموقع بعد سنوات Ùˆ يصعب إصلاحه

اليوم كنت اعمل على تطوير موقع ليس من عملي تعذبت كثيراً في التعديلات حيث كانت الملفات كلها في مجلد واحد و المتغيرات عشوائية و لم أكن أتصور أن أحداً يكتب بهذه الطريقة أصلحه الله .

يا أيها الذين أمنوا أوفوا بالعقود

منذ العيد إلى الآن و أنا اعمل في البناء لدينا بيت يحتاج إلى بعض الإصلاحات قمت باستلام الإشراف عليه، ما يقارب 20 يوم بين الحديد و الأسمنت و الدهانات و بعيد كل البعد عن مكتبي النظيف و حاسوبي الهادئ، الشاهد في الحديث أن البيت الذي كنت اعمل على إكسائه يقع بعيداً عن دمشق مسافة ساعة و نصف بالسيارة تقريباً و هذا يعني أنني لن استطيع متابعة العمل بشكل يومي ، كنت اتفق مع العامل على العمل و أعطيه مفتاح البيت ليبدأ العمل و اتركه متجهاً إلى دمشق لمتابعة عملي الهادئ ، كل يوم اتصل به مرتين لأطمئن على سير العمل و بعد يومين أعود إليه لأجده لم ينتهي من العمل و العمل لا يسير على شكل جيد، نختلف فيقدم أعذاره و هي أعذار مشتركة بين الجميع اقبلها مرغماً و اترك عملي و انتظر بجانبه حتى ينهي عمله كما أريد و أعطيه حسابه و ينصرف، خلال 20 يوم كل العمال تعاملوا بنفس الأسلوب إلا واحد جزاه الله خيراً قام بعمله بوقت قياسي و على أفضل وجه، كنت اسأل عن سبب التعامل بهذه الطريقة فقالوا أن هذه هي الطريقة مع الجميع إذا لم تقف على عملك لا يكون كما تريد ، و الله عجباً أين الأخلاق التي تربينا عليها في بيوتنا و أين حديث النبي صلى الله عليه و سلم : (( إن الله يحب إذا عمل أحدكم عملا أن يتقنه )) فحسبنا الله و نعم الوكيل .

صيغة أخرى من صيغ عدم الإيفاء بالعقود حصلت معي منذ ساعة Ùˆ هي الذي أجبرتني على الكلام عن هذا الموضوع، مصمم أعمل معه للمرة الأولى طلب مني أن اصنع له برمجية لإدارة محتوى دار نشر قمنا بالاتفاق على السعر Ùˆ مدة التسليم كلامياً Ùˆ دون عقد كتابي ØŒ وعدني أن يسلمني التصاميم خلال 5 أيام لأقوم بالعمل عليها كقوالب، انقضى الآن 20 يوم Ùˆ قد قمت بعمل قاعدة البيانات Ùˆ جزء كبير من البرمجية اعتماداً على الاتفاق الذي كان، أنا لم اتصل به لكوني مشغولاً Ùˆ لم انهي العمل Ùˆ المفروض أن يتصل هو، اليوم يتصل ليعتذر أنه أجبر على العمل مع مبرمج أخر بضغط من صاحب الموقع Ùˆ يفسخ العقد بعد عملي على جزء منه، أنا اعترف أن اللوم يقع علي لأن المثل يقول ” إن لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب “ØŒ المفروض أن اخذ منه مبلغاً من المال عند الاتفاق Ùˆ لكني لم افعل ذلك لحسن نية عندي Ùˆ أنا المخطئ بذلك، Ùˆ لكن أين أنا من حديث النبي صلى الله عليه سلم عندما نظر إلى الكعبة Ùˆ قال : ” ما أعظم حرمتك وما أعظم حقك، والمسلم أعظم حرمة منك، حرم الله ماله وحرم دمه وحرم عرضه وأذاه وأن يظن به ظن سوء ” Ùˆ هو يؤكد على حسن الظن بالمسلم، لماذا لا نفي بعقودنا أنا أيضاً في بعض الأحيان أتأخر في تسليم عمل لبعض الناس Ùˆ أكون بذلك مخالفاً للعقد Ùˆ في اغلب الأحيان أتأخر لأن المصمم تأخر في تسليم التصميم Ùˆ لأن إدارة المخدم تأخرت في تجهيز الاستضافة Ùˆ لأني أضعت وقتي في بعض الإعمال في مواقعي مهملاً عمل غيري التأخير في الأعمال يوجب الضرر على الجميع Ùˆ يضيع الكثير من الوقت في الانتظار، أسأل الله العلي القدير أن يعيد الأمة إلى العمل بالقرآن Ùˆ السنة فهما رشاد هذه الأمة Ùˆ أن يرزقنا حسن القول Ùˆ العمل … اللهم أمين اللهم أمين .