للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

الكتابة و النقل في المنتديات

من أكثر الأشياء انتشاراً في المواقع العربية هي المنتديات و لا يكاد يخلو موقع عام من منتدى حوار، و يطرح موضوع نقل المواضيع بكثرة في تلك المجالس و انه يجب على الأعضاء عدم الإكثار من نقل المواضيع و الاعتماد على الجهد الذاتي في الكتابة، و لكن لي وجهة نظر أخرى انه ما دام الهدف من المنتديات نشر المعرفة و المعلومات مهما كان نوعها فإن هذا يتحقق بالكتابة و النقل على حد سواء، و دائما تقاس ثقافة الأمم بمعدل التأليف و الترجمة من و إلى اللغة الأم، نحن في عالمنا العربي لا نملك عدداً كافياً من المؤلفين و التأليف يحتاج إلى معلومات و خبرات تفرغها ككتابة و نحن نفتقدها، فلماذا لا نساعد شعوبنا هم كانوا يترجمون من مؤلفات العلماء المسلمين و العرب و الآن نحن بحاجة إلى علومهم فلماذا لا نترجم من أعمالهم و مؤلفاتهم و ننقلها إلى لغتنا و شعوبنا ، لدينا الكثير من الشباب المتقنين للغة الإنكليزية و هم من شتى المجالات العلمية و الأدبية لماذا لا يترجمون على الأقل مقالة كل أسبوع ، كانت هنالك فكرة ناجحة في مدرسة الويب العربي و لكنها تعرضت لمشاكل في التراخيص الرسمية و لكن من التجربة لاحظت أن معدل الترجمة كان مرتفع و المتطوعين كانوا كثر ، لذلك إن كان بعض أعضاء المنتديات لا يتقنون الكتابة و يستطيعون النقل و الترجمة فأهلاً و سهلاً و إن كانوا لا يستطيعون الترجمة فلينقلوا من المواقع العربية المواضيع الجدية و المفيدة و التي تحتاج إلى النشر فالويب يحوي الكثير من المعلومات المفيدة التي تختبئ بين الصفحات و تحتاج إلى النشر

الردود في المنتديات ليست شرطاً للنجاح، الكثير من الأعضاء ينظرون إلى عدد الردود Ùˆ لكن ذلك ليس شرطا فأنا أقيس النجاح بعدد الزوار Ùˆ القراءات فالقارئ قد لا يستطيع إن يزيد على الموضوع شي Ùˆ لكن يستفيد Ùˆ قراءته للموضوع هي ما تريده أنت Ùˆ أنا ( أليس كذلك 🙂 ) ØŒ موضوع أخير Ùˆ هو النقل مع حقوق الكاتب الجميع لديه حقوق Ùˆ يريد الاحتفاظ بها Ùˆ لكن كيف ستنسب الحقوق لشخص غير معروف، هل من المعقول أن انقل موضوع Ùˆ انسبه إلى اسم مستعار في أحد المنتديات Ùˆ كيف ذلك Ùˆ قد يشترك بالاسم العشرات في مختلف المنتديات ØŒ لذلك لتحفظ حقوقك اقترح عليك ان تمللك عنواناً ثابتاً على الشبكة ( موقع – مدونة ) او ان تكتب باسمك الحقيقي ØŒ حتى المدونين فإنهم ينسبون ما يكتبونه إلى عناوين مدوناتهم Ùˆ ليس إلى أسمائهم المستعارة Ùˆ إلا فعليهم الكشف عن أسمائهم الحقيقية.



9 تعليقات to “ “الكتابة Ùˆ النقل في المنتديات”

  1. فعلا كما قلت ربما يكون النقل مفيدا في حالتنا وحالة أمتنا ولا تعني الردود فعلا هي الغاية التى نبحث عنها

    لم أزد عما قلت ولكن أحببت أن اثني علي ما قلت ونسلم عليك

  2. يقول رشيد:

    شخصيا انا ضد شيئ اسمه نقل أي بمعنى أن تنسخ الموضوع بالكامل وتلصقه على صفحات المنتدى لأنه هذه بوابة الخروج من عالم الانتاج والابداع والدخول الى بوابة الخمول والتراجع. لو قامت المنتديات بمنع المواضيع المنقولة فان 90% من المنتديات ستبقى فارغة. الطريقة السليمة في حال انك وجدت موضوع مفيد وتريد ان تشاركه الاعضاء في المنتدى هي ان تكتب فقرة صغيرة بلغتك بالبداية تتكلم بها باختصار عن الموضوع الذي وجدته وفي النهاية تضع رابط لهذا الموضوع وعندها سيكون الحوار جاد وهذا الشيئ سيعطي انطباع جيد عن المنتدى. اما بالنسبة لقضية الحقوق فهذه مصيبة كبرى في المنتديات لانه المنتديات تمنع ان تضع روابط لمواقع اخرى بين تسمح بسرقة مواضيع – اي بمعنى تشجع السرقة على كل انواعها وتمنع مكافأة ذالك المشكين الذي تعب على موضوعه واستفاد منه الكثير, والمكافأة بسيطة وهي رابط للموضوع الاصلي. سبب هذه المشكلة هو الوعي المحدود والفهم الخاطئ للمعايير السليمة المتعارف عليها بين أصحاب المواقع حيث تجد أنّ نسبة كبيرة من مشرفي المنتديات صغار السن وهم بدورهم ينقلون هذه المفاهيم المغلوطة الى غيرهم وتستمر كرة الثلج بالتدحرج خصوصا أن كبار السن وذوي الخبرة والفهم الصحيح في هذا المجال يعزفون عن هذه المنتديات لأنها لا تفيدهم ولا يجيدون بيئة مناسبة لهم وهذا ما أدى الى انتشار المدونات. الحل الوحيد هو التوعية ونحن بدورنا نحاول ان ننصح ولكن للأسف جيل اليوم لا يتقبل النصائح.

  3. أخي بسام،
    نعم المحتوى العربي محتاج للإثراء والترجمة والتأليف هذا صحيح.. ولكن ليس جميع المؤلفين والكتاب يريدون أن يخدموا الآخرين مجانا! هناك من لهم نية خالصة فقط لنشر العلم وهناك من لديهم هذه النية مصحوبة بالشهرة والمادة.. وهناك من يألفون فقط لأسباب مادية البتة!.
    ّإذن الناس مختلفون والأخير الذي يريد المادة فقط هذا حقه، لا نستطيع أن ننقل منه بدون إذنه أو ذكر المصدر.
    باعتقادي، اذا كان المحتوى بالعربية، فلا داعي لنقله ويجدر الإشارة لرابطه وتلخيص محتواه فقط. أما بالنسبة للغات الأخرى فكما قلت عزيزي فالترجمة مهمة للغاية.. ولكن أيضا يجب الاستئذان من صاحب المقال او الكتاب ولا اعتقد ان المؤلف سيمانع ذلك اذا أشير ألى الرابط الأصلي أو يمكن تلخيص مقالة معينة من مقال او عدة مقالات.
    تحياتي

  4. يقول بندر:

    أول مشاكل النقل ..
    أنه جعل ٩٩٪ من المنتديات العربية فيها نفس المحتوى تقريباً ..

    تقرأ موضوع عن ( مثلاً ) في المنتدى الفلاني .. و تجده غداً في كل المنتديات الأخرى التي تتابعها ..

    النقل مصيبة ..

    أنت تجبرني أن أكتب موضوعاً كاملاً عن مساوىء النقل ..

    🙂

    دمت بعافية ..

  5. يقول عزت بحري:

    المشكلة هنا أنه لا توجد ضوابط يحترمها الجميع أثناء عملية النقل فتحدث سرقات أدبية كثيرة جراء ذلك .. أنا مع النقل ولكن بأن يكون أميناً أولا وكما أسلفت بأن يكون النص مفيد وليس مثل معظم ما ينقل وبالنسبة للتأليف وكتابة المقالات بشكل ذاتي .. المشكلة هنا أننا أصبحنا أمة لا تقرأ وهذه اللا تحتوي أبسط العلوم المعرفية الدينية والدنيوية التي من واجب كل فرد معرفتها ومن لا يقرأ لا يكتب ومع ذلك هناك كثير من لديه أعماق صالحة للكتابة ولكن الجو هنا في الانترنت غير صالح دائما فأنا مثلا كنت أكتب بأحد المنتديات وحصلت مشكلة مع مدير المنتدى وطبعا لي نصيب في مسؤولية المشكلة من ناحية تصعيدها فقام ذلك المدير بنقل المشكلة على الصعيد الشخصي وقام بنشر أسراري الشخصية محاولاً تدميري في فضاء النت ولأن الجميع معجبون به وله شعبية كالعادة كونه أنثى فلقد وضعت تبعات الأمر كلها على عاتقي .. خلاصة كلامي لابد من تواجد قوانين وأصول مهنية حتى يتيسر النشر عبر الانترنت وأنا مع ترجمة النصوص الأجنبية وأنا مع فكرة أخرى بأن يتم شراء حقوق ترجمة موقع علمي مفيد بسعر معقول ويكون الاشتراك بهذا الموقع المعرب معقولا حتى يتيسر للجميع الاشتراك به لأن هناك كثير من المواقع الاجنبية لها طابع بحثي معرفي من المفيد جداً الاستفادة منها
    مقال مفيد يستحق النقاش به لساعات طويلة
    دمت بخير ومحبة

  6. يقول RedMan:

    أبو مروان : شكراً لك أخي و أهلاً و سهلاً بك في مدونتي و تشرفت بزيارتك .

    رشيد : سررت جداً بزيارتك ØŒ فكرة منع الروابط الخارجية في المنتديات هي من أكثر المواضيع التي تزيد حنقي من مدراء المواقع الذين يحسبون أنهم الوحيدون في العالم ØŒ Ùˆ فكرة أن يتم النقل دائماً بذكر رابط المصدر تتعرض للمشاكل عندما يحذف المصدر أو يحجب من قبل مزود الخدمة فنقل المادة الجيدة Ùˆ نسخها في أكثر من موقع هو بمثابة النسخ الاحتياطي 🙂 .

    صندوق : الحقوق محفوظة لأصحابها دائماً و لكن نحن نتكلم عن كتاب المنتديات الذي هم في الغالب يكتبون لنشر العلم أو الشهرة و التسلية ولا يرغبون في المنفعة المادية غالباً .

    بندر: بانتظار مقالك يا صديقي 🙂 .

    عزت بحري : شكراً لزيارتك أخي عزت ، الأمانة و الصدق و الاحترام في عملية النقل من المنتديات هي شي يكمن في الذات لا يمكن أن تفرضه على أحد أو أن تحاسب عليه أحد خصوصاً في عالمنا العربي فأنظمة الرقابة لم تتطور لتواكب الثورة المعلوماتية على الويب و تحفظ حقوق العباد الفكرية ، المشكلة التي تكلمت عنها منتشرة بكثرة في المنتديات إذا كنت تمتلك شيئاً مفيداً فأنصحك بأن تمتلك مدونة .

  7. يقول عزت بحري:

    شكرا على ردك ونصيحتك أخي بسام
    وأرجو الله أن يوفقك ويبعد الهم عن قلبك

  8. يقول ابراهيم:

    مشكور اخي علي النصيحه

    وكل سنه وانت طيب والمسلمين كلهم يارب وشكرا

  9. يقول عـ الرحيل ــطر:

    يا آخوان

    ومالناس إلا ناقل ومنقوول

    دمتم

اضف تعليق