للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

مواقع الشركات … كيف Ùˆ لماذا ØŸ

سوق الويب في هذه الأيام في ازدهار يشهد له القريب و البعيد و الشركات هي من أكبر الشرائح التي تستثمر في هذا السوق، و لكن بنظرة بسيطة على مواقع الشركات تجد أن معظم مواقع الشركات هي صفحات ثابتة لا تتغير تحتوي بعض المعلومات و الصور عن هدف الشركة و بعض من أعمالها، و هذه المواقع تكلف الشركات مبالغ لا تقل عن 500 دولار أمريكي تقريباً بينما العائد المرجو من هكذا مواقع يقارب الصفر بشدة، و يعود ذلك إلى أن المسئولين عن الشركات أو مدراء الشركات لا يعرفون فوائد الإنترنت و ما هي العوائد التي ستعود عليهم من إنشاء موقع يلبي الاحتياجات و يعطي انطباعاً جيداً عن شركتهم، عملت على مواقع لشركات كثيرة من بين هذه الشركات وجدت شركتين فقط تعرفان ماذا تريدان من الموقع و كيف تستفيد من مواقعهما، الباقي يحتاج إلى الموقع ليحصل على عنوان موقع يطبعه على كرت الفيزيت و ليحصل على عنوان بريدي باسم شركته كنوع من البرتوكولات التجارية و هذا كله مطلوب و لكن ليس هذا فقط.

كيف تحصل على موقع يعود بالفائدة على شركتك

  • إذا كنت تصنع في شركتك فلماذا لا تعرض منتجاتك على الموقع Ùˆ تستمع إلى تقيمات المستخدمين Ùˆ الموزعين لتلك البضائع لعلك تحسن من جودة الإنتاج .
  • لماذا لا تعرض فلم فيديو لمدة عشر دقائق تقريباً توضح به خطوط الإنتاج في شركتك Ùˆ إذا لم يكن فيديو فليكن مجموعة صور للآلات (صور حقيقة معظم الشركات تعرض صور الآلات من مصدر تصنيع الألة Ùˆ هذا لا يوحي بالجدية Ùˆ الصدق ) .
  • لماذا لا تعرض في موقعك شركتك الوظائف الشاغرة التي تحتاج إلى موظف عندما تحتاج إليه .
  • تكلم عن أقسام الشركة Ùˆ الهيئة الإدارية Ùˆ ضع صور Ùˆ معلومات تفصيلية عن مجلس الإدارة Ùˆ رؤساء الأقسام في شركتك .
  • لماذا لا تجعل في موقعك شركتك قسم خاص بالموظفين يقدمون من الشكوى Ùˆ الاقتراحات Ùˆ يتلقون النصائح الإدارية من الإدارة، اجعله مكاناً للتواصل Ùˆ هذه تستفيد منها الشركات التي تحتوي على أقسام Ùˆ فروع كثيرة.
  • مدونة، نعم امتلك مدونة لشركته اكتب فيها Ùˆ اشرح لعملائك طبيعة العمل Ùˆ كيف تقوم بشركتك بالسعي لخدمتهم بأرخص الأسعار Ùˆ أجود التقنيات.

خلاصة القول يجب أن تجعل من موقعك شركتك شركة على الإنترنت لأن الزائر عندما يدخل على الموقع يريد الحصول على المعلومات ، و العميل يرد الحصول على فكرة عن طريقة العمل و المنتجات و البضائع و آلية البيع و التسويق و الخدمات، و طالب العمل يريد أن يعرف أين سيعمل و الموظف يجب أن يعرف أخبار شركته و أخر الأحداث بالشركة كالمعارض و ما إلى ذلك، و الزائر يجب أن يعرف من سيقابل و ماهي مؤهلات المدير و الموظفين من خلال سيرهم الذاتية المنشورة على موقع الشركة .

أقسام رئيسية يجب أن لا يخلو منها موقع شركة :

  • لمحة عامة عن الشركة
  • كادر العمل Ùˆ السير الذاتية لرؤساء الأقسام
  • أخبار الشركة
  • صور Ùˆ معلومات عن البضائع Ùˆ المنتجات التي تنتجها أو تسوقها أو الخدمات التي تقدمها
  • المقالات الإدارية للموظفين
  • الدعم الفني أو الاتصال بقسم خدمة الزبائن يجب أن توفر في موقعك كافة الطرق المتاحة للإتصال بك
  • إذا كان في شركتك أقسام مختلفة الوظائف يجب أن تجعل لكل قسم في الشركة قسم على الموقع يحوي جميع ما ذكرته سابقاً

في الواقع أكثر الشركات تجعل في مواقعها لمحة عن الشركة فقط، و مما يدمي قلبي أن أجد عنواناً لشركة ما افتحه لأجد صورة لشعار الشركة و تحتها قيد الإنشاء ، نصيحة أخيرة لا تنشر عنوان موقعك إذا لم يكن جاهزاً ، و اطلع على مواقع شركات تعمل في نفس مجال عملك و استفد من خبراتهم، الموقع الإلكتروني هو واجهة شركتك لعشرات الملايين من مستخدمي الإنترنت في العالم و هو أفضل إعلان تقدمه لهم فلا تبخل على موقعك في الإنفاق ستدفع كثيراً لتحصل على شي مفيد و لكنه مفيد حقاً لا تدفع مبلغاً قليلاً لتحصل على كرت فيزيت على الإنترنت و لا تنسى تقنيات الـ SEO فهي جعلت لك .



9 تعليقات to “ “مواقع الشركات … كيف Ùˆ لماذا ØŸ”

  1. يقول علوش:

    شكراً كتير على المعلومات وفعلاً من يوم يومي وأنا بقول كل شركاتنا مواقعها كرت فيزيت هذا عدا الشركات يلي بتعمل موقعها كلو بالانكليزي وهي ما عندها ولا عميل بالانكليزي…وللأسف.

  2. تدوينة رائعة
    وآمل أن يكون الموضوع القادم مواقع المؤسسات الحكومية
    والذي يليه مواقع المؤسسات الخيرية
    وهكذا

  3. يقول عزت بحري:

    أسلوب مقالتك كالعادة يعطي المفيد من دون حشو كلام وبالنسبة لما كتبت فللأسف كما قلت هناك عديد من الشركات العربية تنشأ مواقع لها كبرستيج فقط كي يقول الناس أنظروا كم هي ضخمة هذه الشركة …. تصوروا لها موقع على النت !!!!
    وعموما مرحبا بعودتك الى مدونتك أخ بسام وما زلت أتابع التفقد اليومي لها
    والحمد لله رب العالمين

  4. يقول RedMan:

    شكرا لكم إخواني أنا سعيد جداً بقراءتكم و حصولكم على الفائدة.

  5. […] مواقع الشركات … كيف ولماذا؟ […]

  6. صدقت فيما قلت..
    قبل بضعة ساعات انتهيت من إنشاء موقع لأحد المصانع وكانت غلطة العمر..فأتعس شيء تواجهه هو أن تقابل شخصاً يريد موقعاً ولا يعرف مالذي سيضع فيه، أو ما هدفه بالضبط منه..
    عليك أن تقترح الأقسام والميزات والخدمات، وغالباً ما تلقى اقتراحاتك القبول، لكن عند التنفيذ سترى الانتقادات وطلبات تغيير كذا وكذا وعمل هذا وذاك، وستستمر في دوامة التغيير إلى ما شاء الله. والله أعلم.. هذا من واقع تجربة لكن يجب التوعية قبل البدء بالموقع حتى يفكرون

  7. يقول باسم:

    الخطأ في قوانين ترخيص الشركات في العالم العربي .
    إن إنشاء موقع تجاري لشركة ليس من مسؤولية مدير الشركة !!

    لا يجب السماح بانشاء شركة قبل ان يقوم صاحبها بتوظيف او اعتماد محامي Ùˆ محاسب Ùˆ Ùˆ Ùˆ Ùˆ … عالأقل موظف يعرف مبادئ تصفح الانترنت .

  8. يقول أحمد:

    نسيت قسم مهم للشركات المساهمة المفتوحة وهو ما يسمى investor relation
    او علاقات المساهمين ويحتوى اقلا على التقارير السنوية والربع سنوية مفصلة. الشفافية مطلب وليس خيار او ترف.

  9. يقول Middle East Post:

    بلفعل الخطوات الي تكلمت عنها راح اكيد تجني بلفائدة

    مع انو عالمنا العربي مش مخترق هاذا المجال

  10. يقول محمد:

    بارك الله فيك

اضف تعليق