للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

القاهرة منورة بأهلها

من أكثر الأشياء متعة في حياتي هي مشاهدة الأفلام و البرامج الوثائقية بكل أنواعها العلمية و التاريخية و السياسية خاصة، أحد الأصدقاء لطالما كرر طلبه بأن أقوم بتلخيص ما أشاهده في نقاط أساسية إما أنها تحفز على مشاهدة الفلم أو أنها تعطيك الانطباع السلبي غير المحفز و عليه ابتدأً من اليوم و كعادتي كل يوم جمعة سأشاهد فلماً من الأفلام و البرامج التي في قائمة الانتظار و سأنشر في مدونتي ملاحظاتي على هذا الفلم في نقاط سريعة .

القاهرة منور بأهلها :
الفلم من إخراج المخرج المصري يوسف شاهين، يحاول يوسف شاهين تصوير حياة المصرين في القاهرة في 25 دقيقة  و كعادته يصورها من وجهة نظره هو، من ابرز المظاهر التي صورها الفلم في حياة المصرين في القاهرة:

  • البطالة : طالب خريج آداب قسم انكليزي يبحث عن عمل حتى انه يبحث عن عمل مع عمال الأراضي (فاعل) ØŒ يصور الفلم البطالة بصور الشباب في الطرقات Ùˆ في المقاهي .
  • الفقر: ذلك الطفل الصغير الذي لم يبقى له طعام لأن أهله تناولوا طبق الفول خلال ثواني Ùˆ أمه تسرب له سندوتش بشكل سري، هنا أجد يوسف شاهين بالغ جداً في وصف الفقر في الشعب المصري.
  • التطرف Ùˆ الإسلام: كعادته يوسف شاهين يحارب من يخالفه بالأفكار في أفلامه Ùˆ يظهر لي ذلك في عدة نقاط أهمها:
    • تصويره للمرأة المحجبة Ùˆ هي تشاهد محلات الأزياء بحرقة يولد لدى المشاهد شعور بأن النساء المحجبات محرومات من العيش .
    • تصويره للشاب الملتحي Ùˆ الملتزم دينياً على انه كان زعيم يساري في الجامعة يعطيك انطباع أن الشاب الملتزم هو الشاب الفاشل في الحياة لذلك التزم.
    • تصوير مشاهد للصلاة الجماعية في الشوارع بطريقة مستهزئة .
  • الإباحية في المشاهد : اغلب المشاهد التي تصور المرأة تحوي على تعاير إباحية لن اعددها Ùˆ لكن من شاهد أو سيشاهد الفلم ستظهر له جلية Ùˆ فاضحة .

الفلم يعتمد على إظهار المشاهد دون تعليق Ùˆ بالتالي يتيح لك المجال لتعلق بنفسك على المشهد Ùˆ لكن اختيار المشاهد تم بطريقة انتقائية مقززة، لم يقدر لي أن ازور مصر أو القاهرة بالذات Ùˆ لكن من خلال معرفتي بالإخوة المصرين أنا متأكد أن يوسف شاهين رسم الصورة قاتمة بل Ùˆ شديدة القتامة…. Ùˆ كفا بذلك تعليقاً .



7 تعليقات to “ “القاهرة منورة بأهلها”

  1. كلمة موجزة جدا :

    يكفي انه غير مسلم …

  2. يقول RedMan:

    أخي عبد الواحد في الكثير من الاوقات نتعامل مع غير المسلمين، انا لي اصدقاء غير مسلمين كثر اعرفهم في عملي و في الجامعة و لكن هذا لا يعني الاستهزاء و المساس بمقدسات الاخرين .

    على كل الاحوال هاهو قد افضى الى ربه و الله تعالى اعلم بحاله .

  3. يقول ناصر ريحان:

    أخي… يوسف شاهين من الفنانين اللي ملهموش كبير… اللي عايز يعمله بيعمله… وده طبعًا بييجي على حساب الموضوعية والمصداقية.

  4. يقول sinbad:

    زمن يوسف شاهين و غيره من صناع الراي العام قد انقضي بعد ثورة الانترنت وظهور المدونات و المنتديات التي اعتقد انها الآن هي الفاعل في توجيه الشباب العربي بل و الكبار ايضا

  5. يقول براءة النور:

    السلام عليكم….
    اخى بسام انا حاقول رأيي بناء على كتابتك لانى لم اشاهد الفيلم :
    اولا: يوسف شاهين مخرج ليه افكاره الخاصة بعضها احترمه و لكن بيعجبنى فيه دماغه الحره .
    ثانيا : بالنسبة للمشاهد التى كانت فيها اساءه للاسلام ، انا بشوف ان فى طبقة عريضة فعلا من المسلمين مسلمين بالبطاقة و سطحيين بس الاعلام بتعجبه المنطقة دى و بيركز فيها.
    ثالثا:الفقر فى مصر ……لا دلوقتى فى اكتر من كده بمرااااااحل انا مصرية Ùˆ عارفة Ùˆ حاسه بكل الطبقات.
    و عذرا انى طولت 

  6. RedMan

    انا متفق معك اخي وردي كان على ما ذكرته في مقالك

  7. يقول mohannad:

    سعيد جدا اني لقيت حد عارف الفيلم.. تحفة فنية خالصة.
    أقل ما يقال عنه من رصد رائع للشارع المصري .

    المصري الجديد -بتاع توابع الأسفاف الثقافى والماينستريم للسوق الحر-.. بيحط الطاطش بتاعة. عيوب الرأسماليه المكروهه الغير مشروطة.. للأسف.

اضف تعليق