للاسف هذه المدونة اصبحت ارشيف فقط، لمتابعة جديد مقالاتي يرجى زيارة موقعي الشخصي BassamShhadat.com

مدونات الشركات

من اهم معالم الويب 2.0 هي المدونات حيث حلت محل المواقع الشخصية و بدأت بتشكيل مفاهيم جديدة بالنسبة الى الإعلام و التواصل عبر شبكة الإنترنت، و مع ظهور هذا المفهوم الجديد على الويب ظهرت ايضا مدونات الشركات على نفس النسق في المدونات الشخصية و لكن الفرق أن الكاتب هو الشركة بصفتها الاعتبارية، مدونات الشركات ستعبر عن اهداف الشركة و سبل العمل لتحقيق هذه الاهداف ستنشر فيها أخبار الشركة و بعض التلميحات عن الخطط التسويقية  أو المنتجات الجديدة التي ستطرح في الاسواق قريباً .

من منكم لم يسمع عن أخبار الصور المسربة للمنتجات، تلك الصور التي تنشر على صفحات الويب قبل صدور المنتج في الأسواق، هذه الصور و الاخبار هدفها تسويقي بحت قد تكون مسربة عمداً من قبل الشركة المنتجة، أو دون قصد و يكون الرد الرسمي لها عن طريق المدونات الخاصة بالشركات و الامثلة كثيرة .

مدونات الشركات تعبر عن ما تريد الشركة التعبير عنه بشكل واضح صريح او بشكل خفي ،قد تكتب الصحف أو مواقع الإنترنت تحليلات و دراسات عن شركة ما و هذه التحليلات تبقى دراسات خارجية بينما الشركة تعرض في مدوناتها ما تريد هي التعبير عنه فقط .

عوامل نجاح مدونات الشركات :

أولاً المحتوى، مثلاً مدونة شركة كوداك ” Kodak’s 1000 Words ” واحدة من مدونات الشركات المتميزة في التركيز على المحتوى، فمدونة شركة كودك بدل أن تركز الكتابة عن منتجات كوداك من الكاميرات قامت بتركيز المحتوى عن التصوير الضوئي Ùˆ التصوير الفوتوغرافي Ùˆ هذا هو الفرق بين ان تسوق لنفسك Ùˆ بين ان تقدم للقارئ قيمة مضافة تدفعه بشكل خفي للتعامل معك .

ثانياً الكتابة المنتظمة، مدونة Fiskateers Blog مدونة متميزة بتنظيم كتاباتها، موضوع كل يوم و كل صباح، و في معظم الايام تجد اكثر من موضوع مطروح للنقاش، هذا ساعد على وجود قراء منتظمين مداومين على قراءة جديد المدونة و بالتالي عدد لا يستاهن به من التعليقات، هذا السيل الجارف من المحتوى و التعليقات هو ما اسميه ثورة المجتمع المعلوماتي هذا هو ما تبحث عنه كشركة للتواصل مع جمهورك الذين هم بالمحصلة زبائنك .

ثالثاً التواصل الفعال، الكتاب في مدونة OpenHouse’s يتبعون طريقة مميزة في التواصل مع تعليقات القراء على الكتابات في المدونة، انظر إلى طريقة الرد على التعليقات عبارة ترحيب Ùˆ من ثم اسم المعلق Ùˆ من ثم الرد Ùˆ كل رد على كل تعليق يكون منفصلاً عن الرد الأخر، ليس من الضروري اتباع نفس الطريقة Ùˆ لكن حاول ان تبتكر الطريقة المناسبة للتواصل مع الجمهور .

رابعاً الواجهة التفاعلية، لن اعلق كثيراً و لكن انظروا الى مدونة شركة checkout و شاهد زخم التفاعل في القائمة الجانبية .

في النهاية اتمنى ان يأتي اليوم الذي اجد فيه الشركات العربية Ùˆ السورية بشكل خاص تتابع تطور الويب Ùˆ تستفيد منه في التسويق Ùˆ بناء السمعة الحسنة عن عملها …

مقال قديم كنت قد كتبته سابقاً في مدونتي بعنوان ” مواقع الشركات … كيف Ùˆ لماذا ” تكلمت فيه عن رؤيتي لمواقع الشركات وكيف يجب أن تكون، ارجو الاطلاع عليه .

أخبار متفرقة :

يوم الاربعاء الماضي خرجت في سهرة مع بعض الاصحاب إلى نبع الفيجة في ضواحي دمشق و كانت السهرة ممتعة جداً خففت عني ضغط العمل نشرت بعض الصور منها على فلكر ( سهرة في عين الفيجة ) .
يوم الاحد غداً سنلتقي انا و خالد الحوراني و الاخ محمد كيالي بالاخ رضا البرازي المدير الإداري بشركة Spinbits خلال زيارته لسوريا و الدعوة مفتوحة للجميع لحضور اللقاء .

    

    2 تعليقان to “ “مدونات الشركات”

    1. أنا من أشد المتابعين لمدونة “جوجل”ØŒ فمن خلالها تعرف كل ما يدور في هذه الشركة وردهاتها، وأفكارها ومشاريعها .. بالإضافة إلى ملامح وقصص موظفيها..

      شكراً على المدونات..

    2. يقول خالد:

      أنا من أشد المتابعين لمدونة فمن خلالها تعرف كل ما يدور في هذه الشركة وردهاتها، وأفكارها ومشاريعها ..

      شكراً على المدونات..

    اضف تعليق